قناة "براعم" حسب القائمين عليها تجربة غير مسبوقة في الوطن العربي (الجزيرة نت)

محمد أعماري-الدوحة

أطلقت قناة الجزيرة للأطفال منذ يومين قناة جديدة اسمها "براعم"، تخاطب الأطفال في سن ما قبل المدرسة (من 3 إلى 6 سنوات)، وهي أول قناة عربية مصمَّمة وموجهة لهذه الشريحة العمرية.

وتقدم "براعم" حسب القائمين عليها "مضموناً تلفزيونياً تربوياً لتعلم الكتابة والحساب والتآلف مع البيئة وتمييز الأشكال والألوان، وهو إنتاج مصمم خصيصا للفئة العمرية المذكورة، ما يجعل من هذه القناة "تجربة تلفزيونية غير مسبوقة في الوطن العربي".

وحسب بعض الوثائق التعريفية التي وزعت في مؤتمر صحفي عقد نهاية الأسبوع للإعلان عن إطلاق "قناة براعم"، فإنها "قناة مرافقة يومية للأطفال دون سن السادسة وأمهاتهم"، وتم تصميم مختلف برامجها -المنتجة في القناة أو المنتقاة من شركات الإنتاج العالمية- "بعناية كبيرة كي تساهم مشاهدتها في تقوية مدارك الأطفال وتعزيز قدرة استيعابهم للأشياء المحيطة بهم".

لغة مبسطة
وتقدم "براعم" برامجها التي أنتجت 15% منها واقتنت 85% من شركات إنتاج وقنوات تلفزيونية عالمية مختصة، بلغة عربية مبسطة لتمكين الطفل من التعود على استعمال اللغة العربية الفصحى قراءة وكتابة وسمعا قبل دخول المدرسة.

وقال المدير العام التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال محمود بوناب إن ما تقدمه هذه القناة "يهمنا أن يراعي خصوصياتنا الثقافية والاجتماعية وأن يقدم إطارا للإبداع"، داعيا شركات الإنتاج العربية إلى التعاون في إنتاج برامج تلبي هذا الطموح.

وأضاف بوناب خلال المؤتمر الصحفي المذكور أن قناة "براعم" لن تبث أي إنتاج إلا بعد عرضه على خبراء مختصين، وأن ما تقدمه "سيساهم في نمو أطفالنا وتوجيه مداركهم وقدراتهم".

وأكد أن القناة الجديدة "قناة بداية الطريق" وأنها "لن تكون مجرد قناة ضمن باقة من القنوات الكثيرة" الموجهة للطفل في في العالم العربي، بل إنها ستبث مضمونا "يتعامل مع الطفل من حيث تعزيز مداركه وقدراته الذهنية والجسدية والنفسية".

محمود بوناب دعا الشركات العربية للتعاون من أجل إنتاج يحترم خصوصياتنا (الجزيرة نت)
حلة جديدة
وقال بوناب إن إطلاق قناة "براعم" فرض إعادة هيكلة "شقيقتها الكبرى" قناة الجزيرة للأطفال في حلة جديدة تبث مضمونا تربويا وترفيهيا يناسب الشرائح العمرية من 7 إلى 15 سنة، مشيرا إلى أنها نجحت خلال ثلاث سنوات في أن تضاعف إنتاجها من نحو 30% عند بداية بثها يوم 9 سبتمبر/أيلول 2005 إلى أكثر من 60% حاليا.

وقناة براعم –كما هو شأن الجزيرة للأطفال- مملوكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي ترأس مجلس إدارتها الشيخة موزة بنت ناصر المسند، حرم أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

ويغطي بث "براعم" -وهي قناة مفتوحة على الهواء- العالم العربي وأوروبا على ثلاثة أقمارٍ صناعية هي عربسات ونايلسات وهوتبرد على مدى 17 ساعة يومياً، ابتداء من السادسة صباحا بتوقيت الدوحة (الثالثة صباحا بتوقيت غرينيتش).

ويمكن التقاط بث قناة البراعم وفقا للمعطيات التالية-

القمر الصناعي

هوت برد

بدر6

نايل سات

الموقع

13 درجة شرق

26 درجة شرق

7.2 درجات غرب

التردد

12558

11862

10719

الاستقطاب

عمودي

عمودي

عمودي

معدل الترميز

27.5

27.5

27.5

التصحيح

4/3

4/3

4/3



المصدر : الجزيرة