أبو شادي: 15 دولة ستشارك في فعاليات الدورة الحالية (الجزيرة-أرشيف)
أعلن رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية الناقد علي أبو شادي أن 15 دولة من بينها ثماني دول عربية ستشارك في الدورة الـ12 لمهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية المقررة يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
وقال أبو شادي إن الدول العربية المشاركة هي مصر ولبنان وفلسطين والأردن وسوريا وتونس والعراق والسعودية.
 
وشهدت الدورة غيابا لدول عربية كانت تشارك بشكل دوري في المهرجان وهي المغرب والجزائر.
 
وجاء في بيان وزعه أمس المركز القومي للسينما المصرية الذي يشرف على تنظيم المهرجان أن من أفلام المهرجان "طبيعة حية" لجمال قاسم و"اتجاه المرج" لكريم الشناوي و"مننا فينا" لإبراهيم عبلة، وكلها أفلام مصرية، في حين تشترك لبنان وفلسطين بفيلم واحد هو "جنوب" للمخرج الفلسطيني نزار حسن.
 
وأضاف البيان أن ذلك يأتي إلى جانب المشاركة في مسابقات المهرجان الأخرى حيث تشارك مصر بفيلمين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وهما "ساعة عصاري" لشريف البنداري و"هوس العمق" لأسامة العبد، وستشارك في مسابقة أفلام الصور المتحركة بفيلمي "فاضي من جوه" لجهاد عبد الناصر و"ذكر وأنثى" لأحمد عادل.
 
وتشارك الدول العربية في هذه المسابقات بأفلام "مونولوج" لجود سعيد من سوريا و"مشهد" لرفقي عساف وحازم بيطار من الأردن و"السكات" لفاتن حفناوي من تونس و"الحرب والحب والله والجنون" لمحمد الدراجي من العراق.
 
كما تشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة كل من فرنسا وهولندا بفيلمين، وفيلم واحد لكل من إسبانيا وبولندا والصين وفلندا والهند ورومانيا والمجر وفنزويلا وتركيا وليتوانيا.
 
يذكر أن المهرجان عقد متأخرا لمدة شهر عن موعده الأساسي في بداية الشهر الحالي بسبب حلول شهر رمضان هذا العام، ومن المتوقع أيضا أن يعقد المهرجان العام المقبل متأخرا أيضا عن موعده الأساسي بضعة أسابيع لنفس السبب.

المصدر : الفرنسية,الألمانية