الأصايل تؤدي أحد عروضها في اليونان (الجزيرة نت)

وديع عواودة-حيفا

أحرزت فرقة دبكة فلسطينية المرتبة الأولى في مهرجان الدبكات الفولكلورية التي نظمها مركز الفولكلور الدولي التابع لليونسكو في اليونان لهذا العام بمشاركة 18 فرقة من العالم، وحازت الفرقة على درع المهرجان وجوائز أخرى.

وعادت أمس فرقة "الأصايل" للدبكة لموطنها في قرية دير الأسد بأراضي 48 بعد فوزها بلقب أفضل فرقة دبكة بالمسابقة العالمية في مدينة ستيفانوس اليونانية، وذلك للمرة الرابعة، حيث سبق أن حازت على المرتبة الأولى في مسابقة أجريت بالولايات المتحدة الأميركية عام 1997، وفي المكسيك عام 1999، وفي إسبانيا عام 2002.

وقد تلقت فرقة "الأصايل" -التي أسست قبل عشرين عاما وتضم  ثلاثين عضوا- أثناء مكوثها باليونان عدة دعوات للمشاركة في عدة مهرجانات في تركيا وصربيا ورومانيا.

ويقول مدرب الفرقة يحيى أبو جمعة إن "الأصايل تعد نموذجا ناجحا لفرق دبكة فلسطينية كثيرة".

الفرقة تمثل فلسطين في اليونان (الجزيرة نت)

فرخ البط
ولفت أبو جمعة إلى أن الفرقة ضمت في صفوفها الآباء والأبناء ضمن دورة تبدل الأجيال، فقال إن "فرخ البط عوام" حتى في الدبكة، موضحا أنه سبق وعلم الولد والوالد.

وذكر أبو جمعة في تصريح للجزيرة نت أن "الأصايل" تشارك منذ سنوات طويلة كمندوبة عن فلسطين رغم أنها لم تحظ بأي دعم مادي من وزارة الثقافة الفلسطينية، وتتعرض الفرقة دوما لضغوط إسرائيلية لإرغامها على تمثيل إسرائيل بدلا من فلسطين.

وأضاف أن أعضاء الفرقة يمولون أسفارهم للمشاركة في مسابقات دولية بأنفسهم وعلى نفقاتهم الخاصة.

وأكد مدرب الفرقة -الذي يقوم بتدريب فرق أخرى داخل أراضي 48- على أهمية المحافظة على التراث الفلسطيني.

ونوه إلى أن أعضاء الفرقة يطيرون فرحا في كل مرة يحققون إنجازا في مسابقة دولية مماثلة.

العنصر النسائي حاضر بقوة في صفوف فرقة الأصايل (الجزيرة نت)
رسالة فنية وسياسية
وأضاف "بالنسبة لي فإن أطفال الدبكة على نسق أطفال الحجارة، هم سلاح نحرس به ثقافتنا ورسالة فنية وسياسية بل صلاة، لاسيما ونحن نتعرض للتشويه الثقافي كل يوم".

وشكر أبو جمعة الشعب اليوناني الذي احتضن الفرقة وغمرها ببحر من الحب والتقدير، ولاسيما أن المهرجان بث بثا مباشرا في القناة اليونانية.

وقال "تجتمع الحضارات والتقاليد من شتى أنحاء العالم، وتتنافس أفضل الفرق العالمية، لكننا فزنا بشرف تمثيل فلسطين بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، وقدمنا عدة عروض على المسرح الرئيسي للمهرجان وحصدنا المرتبة الأولى".

وأوضح مدرب الأصايل أن فرقته تجود بالأول والآخر بفضل الأداء الرائع الذي تقدمه.

وأشار إلى أن الفرقة تستعد للمشاركة في مهرجان الخليج، والذي من المحتمل أن يتم في قطر أو في الإمارات العربية العام المقبل.

المصدر : الجزيرة