قبيلات (يسار) يسلم إلياس فركوح درع الجائزة (الجزيرة نت)

توفيق عابد-عمان

كرمت رابطة الكتاب الأردنيين الروائي إلياس فركوح لفوزه بجائزة تيسير السبول للرواية في الأردن عن روايته "أرض اليمبوس" كما كرمت الكاتب الصحفي رمزي الغزوي الفائز بجائزة يعقوب عويس للمقالة الصحفية عقب إعلان قرار لجنتي التحكيم رسميا.

وسلم رئيس رابطة الكتاب الأردنيين سعود قبيلات أمس درعين لكل من فركوح والغزوي وسط حضور كبير من الأعضاء والمهتمين ورجال الصحافة والإعلام في نادي الرابطة الثقافي وسط عمان.

الشاعر حكمت النوايسه (الجزيرة نت)
مسار خاص
وفي البداية قال مدير الحفل الشاعر حكمت النوايسه إن فركوح "اختط مسارا خاصا في القصة ونوّع في هذا المضمار إلى أن أصبح لقصته مذاق خاص لا غبار عليه، كما اختط نمطا في الكتابة يمكن أن نسجل له الريادة فيه ونسجله من الرواد" وقد كان الرهان الفني هاجس الكتابة وتجلى في "قامات الزبد" و"أعمدة الغبار" فروايته "أرض اليمبوس".

وأضاف أن فوز "أرض اليمبوس" بجائزة تيسير السبول جاء قبل حصولها على الترشح للبوكر العربي لتتنافس مع خمس روايات عربية من لبنان وسورية ومصر على الجائزة الكبرى، والتي سيجري إعلانها في حفل خاص يقام في أبو ظبي في العاشر من مارس/آذار المقبل.

وأرض اليمبوس هي منطقة وسط -حسب المفهوم الكاثوليكي- بين الجنة والجحيم، تودع فيها أرواح الأطفال الأبرياء الذين ماتوا قبل تعميدهم، وبحسب خارطة بورخيس هي منطقة مقابل جبل صهيون في القدس الشريف.

نص مثير
وذكر إلياس فركوح أن أربعين سنة مرت على الرواية اليتيمة للشاعر تيسير السبول "أنت منذ اليوم" التي كتبها عام 1967، وهي رواية قصيرة صفحاتها لا تتجاوز الأربعين أيضا، مشيرا إلى أن "النص مثير للالتباس".

وتساءل فركوح قائلا "هل تكفي رواية واحدة لأن نستمد منها لقب "روائي" نطلقه على كاتبها وتكريسه علما من أعلام الرواية في الأردن؟".

قبيلات (يسار) يسلم الغزوي درع الجائزة (الجزيرة نت)
أزمة عامة
وقال فركوح إننا نعيش أزمة على كافة الأصعدة، أفرادا وجماعات ومجتمعات وسلطات حاكمة وأحزابا معارضة، ونعيش حاضرا مشكوكا في أهلية بقائه، ومستقبلا مفتوحا على أسئلة لا نملك عمليا ومن دون مكابرة قوام الإجابات عنها.

ومن جانبه قال رمزي الغزوي الفائز بجائزة عويس للمقالة الصحفية إنه ابن الناس الذين يسفون التراب ويعلمون أبناءهم الكرامة.

وضمت لجنة التحكيم في الرواية الدكتور عبد الفتاح النجار، والدكتور محمد جمعة الوحش، والروائي على بدر، وعبد الستار ناصر، فيما ضمت لجنة المقالة الصحفية الصحفيين موفق محادين، وموسى برهومه، ونواف الزرو.

ويذكر أن رابطة الكتاب الأردنيين تستعد بالتعاون مع نقابة المهندسين لتأبين الراحل الكبير محمود درويش في الثلث الأول من الشهر المقبل بمشاركة الفنان اللبناني مارسيل خليفة.

المصدر : الجزيرة