مخرج مغربي يفتح النار على إدارة مهرجان الإسكندرية
آخر تحديث: 2008/9/3 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/3 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/4 هـ

مخرج مغربي يفتح النار على إدارة مهرجان الإسكندرية

جائزة المخرج المغربي بقرار من إدارة المهرجان وليس من لجنة التحكيم (الجزيرة نت)

أرجع المخرج المغربي لطيف لحلو أسباب رفضه قبول جائزة أفضل سيناريو التي منحتها له إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السبت الماضي إلى ما وصفها بالتصرفات اللامهنية والعشوائية من قبل منظمي المهرجان والتي تفتقد -بحسب رأيه- إلى أبسط طرق التعامل مع المبدعين.

مبررات الرفض

"
تصرفات المنظمين لا تتوقف عند حد العشوائية بل إنهم تناسوا كل الأعراف الأدبية والفكرية والفنية وحتى أبسط طرق التعامل مع المبدعين
"

لطيف لحو

وقال لحلو في رسالة وصلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم الثلاثاء إنه قام بسحب فيلمه "سميرة في الضيعة" من المسابقة الرسمية التي اختتمت السبت الماضي ومن كل فعاليات المهرجان قبل إعلان افتتاحه نظرا لتصرفات منظميه التي وصفها باللامهنية والعشوائية تجاه فيلم مواطنه المخرج نبيل عيوش "كل ما تريده لولا" الذي كان مقررا أن يكون فيلم الافتتاح قبل أن يتم استبعاده فجأة.

وأضاف "ألاحظ أن تصرفات هؤلاء المنظمين لا تتوقف عند حد العشوائية بل تتمادى إلى أبعد من ذلك فهم تناسوا كل الأعراف الأدبية والفكرية والفنية وحتى أبسط طرق التعامل مع المبدعين".

وأوضح المخرج المغربي "اتباعا لقراري المبدئي بسحب فيلمي من المسابقة الرسمية، أعلن رفضي الجائزة المقدمة عنوة من طرف إدارة المهرجان وليس بقرار من لجنة التحكيم"، في إشارة واضحة إلى ضغوط مورست على لجنة التحكيم لمنح فيلمه الجائزة وذلك لتجميل صورة المهرجان أمام السينمائيين المغاربة.

وتابع لحلو بحسب الرسالة "أمام مثل هذه المواقف المحبطة لا يمكننا إلا الأسف على حال إدارة المهرجان ونتمنى من السلطات القائمة على شؤون المهرجانات عموما والسينما خصوصا اتخاذ القرارات اللازمة للحد من هذا التمادي الذي يمس بصورة السينما المصرية ويعوق العلاقات بينها وبين السينمائيين العرب والأجانب".

وكان مهرجان الإسكندرية كرّم في حفل افتتاحه الثلاثاء الماضي وزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران باعتبارها أول فنانة عربية تتولى هذا المنصب، كما أقام احتفالية بالذكرى الخمسين لإنتاج أول فيلم روائي مغربي عَرض فيها عددا من الأفلام بينها فيلمان لجبران.

غير أن المهرجان تجاهل دعوة أي سينمائي مغربي لحضور الاحتفالية المغربية التي خلت تماما من المغاربة بعد مقاطعة صناع فيلم "سميرة في الضيعة" المهرجان عقب إعلان مخرجه سحب الفيلم وقبلها إلغاء الدعوات التي وجهت لصناع فيلم "كل ما تريده لولا" عقب إعلان استبعاده من العرض في حفل الافتتاح.

من جانبه استنكر الائتلاف المغربي للثقافة والفنون قرار استبعاد فيلم "كل ما تريده لولا" من افتتاح المهرجان، واضعا علامات استفهام حول خلفياته ومؤكدا "تضامنه المطلق" مع المخرج نبيل عيوش الذي طالب المهرجان بتوضيحات كافية لأنه "غير مقتنع بالأسباب التي غلف بها المهرجان قرار الاستبعاد".

كارمن لبس غاضبة من استبعادها من لجنة التحكيم وإلغاء تذكرتها (الجزيرة-أرشيف)
كارمن على الخط
وطالبت الممثلة اللبنانية كارمن لبس المهرجان بالاعتذار عن التصرف غير اللائق معها والذي لم تكن تتوقعه ولم يحدث في أي مهرجان في العالم، حيث فوجئت صباح يوم افتتاح المهرجان بإلغاء تذكرتها أثناء وجودها في مطار بيروت للسفر إلى مصر باعتبارها عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية في المهرجان.

وتساءلت إذا تم استبعاد الفيلم لأسباب مهما كانت فلماذا تم استبعادها من لجنة التحكيم وقد دعيت قبل أن يستبعد الفيلم، مضيفة في بيان وزعته على وسائل الإعلام أنها ألغت كثيرا من الارتباطات الفنية من أجل مشاركتها في المهرجان.

المصدر : الألمانية