"نحن هم" معرض صور يرصد تغيرات معالم القدس
آخر تحديث: 2008/9/17 الساعة 17:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/17 الساعة 17:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/18 هـ

"نحن هم" معرض صور يرصد تغيرات معالم القدس

الصور توضح التغيرات التي طرأت على مدينة القدس بين سنوات 2000 و2008 (الفرنسية)
افتتح مصور ألماني مساء الاثنين معرضا للصور الفوتوغرافية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، تناول التغيرات التي شهدتها مدينة القدس على مدى ثمان سنوات.

وضم المعرض الذي أقامه المصور بيتر ريدلينغز بالمركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله، وأطلق عليه اسم" نحن هم" مجموعة من 23 صورة تعكس التغيرات الهائلة والمتسارعة في المشهد الحضري والريفي في المناطق المحيطة بمدينة القدس الشرقية بين سنوات 2000 و2008.

كما شمل المعرض الذي افتتح في القدس سابقا ويستمر حتى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول القادم صورا أخرى تظهر نموا سريعا للمستوطنات المحيطة بمدينة القدس، وذلك عند المقارنة بين الصور التي التقطت عام 2000 وتلك التي التقطت عام 2008 لنفس المستوطنات مثل معاليه أدوميم وجبل أبو غنيم وكيدار.

وتعليقا على ما سبق أعرب ريدلنغز عن دهشته من الأسلوب الذي تعزل به القدس عن محيطها، وذلك من خلال الجدار الموجود ضمن الصور والمستوطنات التي تشبه جدارا آخر يحيط بالمدينة.

صور متنوعة
وشمل المعرض الذي ينوي ريدلينغز عرض صوره ببيروت وبرلين إضافة إلى الصور التي ترصد التغيرات منذ سنة 2000 بالمدينة، صورا للطبيعة الجمالية في منطقة القدس وأشجار الزيتون والأودية ومناظر لجبال قاحلة، وأخرى لنفايات تعكس الأوضاع البيئية في المنطقة، وكذلك صورا لمقام النبي موسى الواقع على الطريق بين أريحا والقدس.

واعتبر ريدلينغر الصور جزءا بسيطا من مجموعة الصور التي تصف تغير معالم هذه الأرض، مضيفا أن التخطيط الحضري والاستيطان يشكل ضررا ماديا ونفسيا لأهالي المدينة.

كما حذر من تآكل الطابع الفريد للقدس مكانا للقيم العالمية والروحية، مشيرا إلى وجود فصل عنصري بفعل القوة العسكرية والاقتصادية تعكسه المستوطنات الإسرائيلية العازلة وجدار الفصل المحيط بالمدينة، مع بقاء الجزء العربي في أدنى مستويات التنمية.

وقد عزلت السلطات الإسرائيلية مدينة القدس وجعلت الدخول إليها عبر بوابات أربع، وتمنع دخولها إلا بموجب تصاريح خاصة تمنحها للحالات المرضية قصد العلاج في مستشفيات المدينة أو من يتطلب حصوله على تأشيرة سفر لدول لديها ممثلية في القدس.
المصدر : رويترز