إخوان مصر يهاجمون "ناصر" ومؤلفه يؤكد موضوعيته
آخر تحديث: 2008/9/16 الساعة 09:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/16 الساعة 09:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/17 هـ

إخوان مصر يهاجمون "ناصر" ومؤلفه يؤكد موضوعيته

صلاح عبد الله (يمين) بجوار مجدي كامل بطل المسلسل المثير للجدل (الجزيرة نت)

محمود جمعة-القاهرة
 
هاجمت جماعة الإخوان المسلمين بمصر مسلسل "ناصر" الذي يتناول حياة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، واتهمت مؤلفه بتشويه صورة الجماعة ورموزها وإغفال مساهماتها الوطنية والعربية في هذه الحقبة من تاريخ مصر.
 

"
المسلسل يشوه مواقف الإخوان السياسية ويصفهم بأنهم كانوا مهادنين للقصر ومساعدين للملك في مؤامراته على الحركة الوطنية فضلا عن تصويره للجماعةَ بأنها لم تشارك في معارك القنال

رأي الإخوان
"

ويحكي المسلسل مسيرة جمال عبد الناصر في الفترة ما بين عام 1926 إلى يوم وفاته في سبتمبر/ أيلول 1970، وهو من إخراج السوري باسل الخطيب، وبطولة مجدي كامل الذي يجسد شخصية ناصر، ويشاركه البطولة صلاح عبد الله ووفاء عامر وسوسن بدر وأحمد صفوت ومحمد وفيق وآخرون.
 
وقال د. عصام العريان القيادي الإخواني البارز إن المسلسل يحوي مغالطات تاريخية متعلقة بمواقف جماعة الإخوان المسلمين، وإن المؤلف أهمل عن عمد "الدور الرائد لكتائبِ المتطوعين من الإخوان في حربِ فلسطين".
 
وأضاف العريان، في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، أن المسلسل "يشوه مواقف الإخوان السياسية ويصفهم بأنهم كانوا مهادنين للقصر ومساعدين للملك في مؤامراته على الحركة الوطنية، فضلا عن تصوير المسلسل للجماعةَ بأنها لم تشارك في معارك القنال التي كان يقوم بها الفدائيون المصريون ضد المحتل".
 
كما اتهم المسلسل بإظهار قيادات الإخوان بمظهر "المتزمتين قليلي الذوق صعاب المراس ضعيفي الرؤية السياسية وحادي الطباع، وأنهم يقدمون المنافع الشخصية على المنفعة العامة".
 
لكن مؤلف المسلسل الكاتب والسينارست يسري الجندي رفض الرأي السابق، وقال للجزيرة نت إنه يرفض التعليق على أي نقد للمسلسل إلا بعد إنتهائه، خاصة أن ملف ثورة يوليو الساخن (الذي توج الصراع بين عبد الناصر والإخوان) لم يتم تناوله بعد في حلقات المسلسل الذي بدأ عرضه في أول رمضان.
 
وأضاف الجندي "أنا احترم كل الأراء، وأقدر بشدة شخص الدكتور عصام العريان، وهو أكثر من أحترم في جماعة الإخوان، لكني لا أريد الرد على كلام مرسل، وأطالبه بأن ينتظر حتى ينتهي المسلسل، وحينها أعتقد أننا سنسمع منه رأيا أكثر دقة".
 

"
لا أريد الرد على كلام مرسل، وأطالب الإخوان بأن ينتظروا حتى ينتهي المسلسل، وحينها أعتقد أننا سنسمع منهم رأيا أكثر دقة

الكاتب والسينارست يسري الجندي

"

بينما قال العريان في بيانه إن المسلسل يحاول توسيع رقعة الفرقة والبعد بين التيارات السياسية  المختلفة في مصر خاصة الأجيال الجديدة، والتي ستسعى لمشاهدة المسلسل لمعرفة البطل المصري الذي قاد الضباط الأحرار لتخليص الشعب من الملكية.
 
ورد الجندي قائلا إنه راعى فى كتابته للمسلسل الدقة والموضوعية في عرضه لهذه المرحلة الحساسة من تاريخ مصر والتيارات السياسية والفكرية آنذاك، مشيرا إلى أن المسلسل جرت مراجعته تاريخيا على يد المؤرخ الراحل د. يونان لبيب رزق، ود. جمال شقرة الأستاذ بجامعة عين شمس، وأن كل تفاصيله لها سند تاريخي موثق.
 
وتعليقا على الجدل المثار حول المسلسل بعدما رفض التلفزيون الحكومي عرضه وهاجمته المعارضة ممثلة بجماعة الإخوان، قال الجندي "الأعمال الأقرب إلى الاكتمال لا ترضي الكثيرين لأننا في مصر لدينا مشكلة في مسألة التفكير في الرأي الآخر".
المصدر : الجزيرة

التعليقات