استخدم الفنان لأول مرة تقنية الكرتون في لوحاته فظهر العمل بارزا ومجسما وغير تقليدي (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

قدم فنان الخط العربي عبد اللطيف حسين السبت أكثر من ستين لوحة في معرض "آيات" في مركز ساقية الصاوي الثقافي بالقاهرة.

وافتتح المعرض الفنان المعروف خضير البورسعيدي بمشاركة حشد كبير من عشاق فن الخط العربي والفن التشكيلي، وأشادوا جميعا باللوحات المعروضة، حيث يستمر المعرض حتى التاسع من أغسطس/ آب الجاري.

ولأول مرة استخدم الكرتون المجسم الملون الجاهز في تنفيذ لوحات الخط, والكرتون له طبقات بتدرجات الألوان الطبيعية.

والفنان عبد اللطيف من مواليد مدينة الزقازيق عام 1950، وحاصل على بكالوريوس العلوم قسم الرياضيات في جامعة القاهرة عام 1975، ويعمل حاليا مدرسا ثانويا لمادة الرياضيات، وأقام عددا من المعارض الخاصة بفن الخط العربي, وحصل على العديد من الجوائز.

عاشق الخط

لوحة "بسم الله الرحمن الرحيم" (الجزيرة نت)
وقال حسين للجزيرة نت إنه عاشق للخط العربي ويعده من أجمل الخطوط في العالم ويكفي أنه لغة القرآن الكريم.

وأضاف أنه يعشق الخط الكوفي، وقد كتب به عدة لوحات، وأغلب تصميمات لوحاته لخطوط تشكيلية وهندسية ابتدعها مثل خط النجمة الذي استوحاه من النجمة الإسلامية الثمانية.

ويشير عبد اللطيف إلى لوحة "بسم الله الرحمن الرحيم" التي كتبت بالخط الكوفي، وفيها تم تضفير الألفات واللامات، وأخرج منها مئذنة ثم قبة مسجد، وفي خلفيتها النجمة الثمانية.

ويؤكد فنان الخط العربي خضير البورسعيدي في حديثه للجزيرة نت أن اللوحات جميلة وبذل فيها الفنان مجهودا كبيرا, واستخدم تقنيات وأساليب صعبة المراس خاصة الكرتون.

وأضاف أن حسين فنان موهوب، وقد احتاج دقة في رسم المنحنيات، وابتكر مع الخط تقنية جديدة، ووظف الخط توظيفا جيدا, وأرضيته فيها عمق.

تقنية جديدة

تميزت اللوحات بتنسيق لوني هادئ (الجزيرة نت)
وأشار الفنان التشكيلي المستشار الفني لساقية الصاوي طارق زايد في حديثه مع الجزيرة نت إلى أن المعرض يتميز بالدقة في تناول الخط العربي، وأن الفنان استوحى خياله من ترددات الكمبيوتر ولكنه لم يستخدمه ورسم اللوحات بيده.

وقال إن الفنان استخدم أيضا تقنية جديدة في خامات الورق بإضافة أربع طبقات من الكرتون، ليظهر العمل بارزا ومجسما وغير تقليدي.

وأضاف أن حسين ظهر من خلال أعماله ليس خطاطا فحسب، بل فنانا تشكيليا، ونجح في أن يحبب الجمهور في الخط ويظهره في شكل جديد حديث وغير تقليدي، وابتكر خطوطا تشكيلية حديثة.

آراء الجمهور
استطلعت الجزيرة نت آراء الجمهور، ومنهم عميد كلية الفنون الجميلة بالجامعة الألمانية بالقاهرة ريان عبد الله –عراقي الجنسية– الذي يقول "الأعمال أعجبتني لأنها نفذت بأسلوب متطور، والفنان استعمل لأول مرة الورق مادة أساسية في الكتابة، وقص الورق كعملية تعتمد على البعد الثالث, وهي مجسمة وتعطي جمالا متكاملا، وتتميز أعماله بتنسيق لوني وألوان هادئة".

إحدى اللوحات المشاركة (الجزيرة نت)
ولفت كاتب المصحف الشريف الفنان محمد أبو قمر في حديثه للجزيرة نت إلى أن الفنان ليس خطاطا, وإنما هو فنان تشكيلي ذو خبرة, وأدخل على الخط تقنياته التشكيلية بأسلوب رائع ومبهر.

واعتبر رئيس الإدارة التعليمية للتعليم الأساسي أمين أبو بكر في حديثه للجزيرة نت أن هذا المعرض إضافة جديدة في مشوار الخط العربي، وفيه لمسات فنية وجمالية من حيث الخط واللون.

المصدر : الجزيرة