أكثر من مائة فنان مصري في معرض تشكيلي بالقاهرة
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ

أكثر من مائة فنان مصري في معرض تشكيلي بالقاهرة

إحدى لوحات معرض أتيليه القاهرة (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

غصَّ صالون أتيليه القاهرة أمس بالفنانيين الذين يعرضون أكثر من 120 عملا تنوعت بين النحت والرسم والتصوير الفوتوغرافي في بدايات فعاليات دورته السنوية السادسة والخمسين والمقرر أن تستمر حتى 28 أغسطس/آب الجاري.

الصالون حدث فني مهم يسجل ويرصد ويوثق الحركة التشكيلية المصرية خلال عام، ويمثل مختلف الاتجاهات الفنية السائدة.

وهو كما يقول للجزيرة نت المنسق العام للمعرض الفنان أسامة ناشد أداة تواصل بين الفنانين مع بعضهم البعض، وبينهم وبين الجمهور.

مستقبل مضيء

نادية سري ولوحة "الطريق" (الحزيرة نت)
الفنانة نادية سري شاركت بلوحة "الطريق" وفيها تتخيل مصر في صورة فتاة ترتدي الثوب الأخضر, وأمامها المستقبل المضيء، والصحراء القاحلة تتحول تدريجيا إلى اللون الأخضر، وينبت النخيل والزرع الممتد إلى ما لا نهاية.

وتبرر نادية سري للجزيرة نت أهمية المعرض لكونه يجمع صفوة الفنانين في مصر.

ويشارك عماد الشطبي بنحت جيري من خامة حجرية, على شكل إنسان في حالة اعتصام بسبب كل الظروف المحبطة للمواطن المصري والعربي، وهو معتصم حتى يعود للإنسان إنسانيته, ويعود الحق والعدل والمساواة للبشرية.

فنان الجنوب عبد الفتاح البدري يشارك بعمل مستوحى من النوبة في جنوب مصر، والعمل مرسوم على قماش منسوج بالألوان الزيتية، يجسد فيه ألعاب الصبية في بيوتهم.

الحضارة المصرية
ويساهم النحات أحمد يوسف بعمل من خامة البرونز يجسد فيه وجهين مختلفين يبرز فيه الرقبة والأكتاف، ويرمز العمل للحضارة المصرية العريقة والوجه المصري القديم, ولكن بمعالجات حديثة.

عماد الشطبي ومنحوتة "الإنسان" (الحزيرة نت)
بينما عرض الفنان يونس حسن لوحة بالألوان الزيتية يعبر فيها عن بيوت الجنوب بالبر الغربي بالأقصر (أقصى جنوب مصر) في لحظة غروب، ويرى حسن أن هذا التجمع الفني هو عيد ميلاد وحفل تكريم وكل فنان يشارك بلوحة، والمعرض يمثل رصيد عمل الفنانين على مدار السنة مما يثري الحركة الفنية.

ويرى حسن أن المعرض إضافة للمتلقي والمبدع في الوقت ذاته، كما أنه يكرم الراحلين وهذه لفتة كريمة.

المثالية الزائفة

إحدى لوحات أتيليه القاهرة (الحزيرة نت)
أما عاطف طرخان فقدم لوحة تجريدية رمزية مرسومة بالقلم الجاف اسمها " القناع", يعبر فيها عن المثالية الزائفة والخداع القبيح، ورسمها باللون الأسود الذي يعبر عن الواقع المؤلم.

كذلك التقينا الفنانة شيرين مصطفى التي تشارك بلوحة بالألوان الزيتية والأكريلك, لونها أبيض وفيها شخصان, أحدهما يحمل وردة والآخر قلما, وفيها حوار بين أفراد الأسرة, يناقشون حلمهم المشترك في حلقة واحدة.

الفنانة والناقدة التشكيلية هناء هاشم تشارك ببورتريه تأثيري لفتاة تشبهها كثيرا بألوان الباستيل، وتقول للجزيرة نت إن المعرض جميل ويجمع كل رموز الفن التشكيلي في مصر، وكل فنان يجتهد فيه ليقدم أحسن ما عنده، وبين أعمالهم منافسة شديدة.

ومن جانبه أعرب الأستاذ بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان أيمن السمري المتخصص في التصوير والنحت عن سعادته لرؤية هذا الحجم من أعمال النحت, بل وجود فنانات لهن أعمال جيدة وجديدة, بخامات نبيلة كالبرونز والخشب والحجر بينها وبين الفنان احترام متبادل.

المصدر : الجزيرة