الصرب يوقفون بيع رواية أميركية عن السيدة عائشة
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ

الصرب يوقفون بيع رواية أميركية عن السيدة عائشة

مسلمو صربيا: رواية "جوهرة المدينة المنورة" تؤذي مشاعر المسلمين (الجزيرة-أرشيف)
قال ناشر صربي لرواية أميركية مثيرة للجدل عن حياة السيدة عائشة رضي الله عنها إن الرواية سحبت من المكتبات في صربيا لتفادي أي صراع مع الأقلية المسلمة في البلاد.

وظهرت رواية "جوهرة المدينة المنورة" للصحافية الأميركية شيري جونز في المكتبات في صربيا مطلع أغسطس/ آب قبل أسبوع من إلغاء دار راندوم هاوس للنشر بدء توزيعها في الولايات المتحدة الذي كان مقررا في الـ12 من نفس الشهر.

وطالبت الأقلية المسلمة بحظر بيع الرواية بعد أسبوعين من وصولها إلى المكتبات في صربيا التي كانت قد باعت منها بالفعل 600 نسخة بحلول ذلك الوقت، لكن دار "بيوبوك" للنشر وافقت على وقف توزيع النسخ الباقية من طبعتها الأولى ويبلغ عددها 400 نسخة.

وقال مدير دار "بيوبوك" الصربية للنشر ألكسندر ياسيتش إن هدفه من نشر رواية "جوهرة المدينة المنورة" هو مجرد تحقيق ربح مالي وليس توجيه بيان سياسي.

وقال مسلمو صربيا إن الرواية خاصة التفاصيل التي تصف العلاقات بين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وزوجته عائشة رضي الله عنها "تؤذي مشاعر المسلمين". وتحكي الرواية حياة السيدة عائشة منذ خطبتها إلى النبي حتى وفاته.

وقال محمد يوسف سباهيتش إمام صربيا وثاني أكبر رجال الدين المسلمين في البلاد إن "الحياة الخاصة أمر يجب أن نحتفظ به لأنفسنا وينبغي ألا يتحدث عنه أحد".

وتعيش في صربيا طائفة مسلمة قوامها نحو 550 ألف فرد معظمهم في منطقة الحدود قرب البوسنة والجبل الأسود.

المصدر : رويترز