مهرجان تأبيني حاشد لدرويش في قرية الجديدة
آخر تحديث: 2008/8/17 الساعة 06:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/17 الساعة 06:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/16 هـ

مهرجان تأبيني حاشد لدرويش في قرية الجديدة

(الجزيرة نت-أرشيف)
أقيم مهرجان تأبيني للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش في قريته الجديدة في الجليل الغربي (شمال فلسطين) بدأ بمسيرة صامتة من أمام منزل عائلته جابت شوارع البلدة ورفعت خلالها الأعلام السوداء، وصولا إلى ساحة الملعب البلدي، وقد شارك فيه الآلاف من محبيه ونواب ومسؤولون محليون ورجال دين.
 
وتحدث في المهرجان، الذي شارك فيه أمس السبت أكثر من 5000 شخص عدد من الخطباء بينهم رئيس مجلس بلدة الجديدة عفيف كيال وأعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب محمد بركة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وأحمد الطيبي عن الحركة العربية للتغيير وواصل طه عن حزب التجمع، إضافة إلى مفتي القدس وفلسطين محمد حسين.
 
وتحدث الخطباء عن مآثر الشاعر الراحل وعن قيمته الأدبية والنضالية، مؤكدين أن درويش "ليس فقيد فلسطين وإنما فقيد الأمة" كما قال المفتي في كلمته، بينما أشار بركة إلى عجزه عن الكلام وقال "تعودنا أن نتكئ عليك إذا أردنا أن نقول لأحد شيئا".
 
وكان يفترض أن يحضر الشاعر الفلسطيني سميح القاسم  لكنه غاب بسبب حالته الصحية، كما أوضح منسق المهرجان في المجلس المحلي للجديدة علي المصري.
 
وقد توفي درويش في التاسع من أغسطس/ آب الجاري عن 67 عاما في أحد مستشفيات مدينة هيوستن بالولايات المتحدة بسبب مضاعفات إثر عملية جراحية في القلب، وشيعت جنازته الأربعاء الماضي في رام الله بالضفة الغربية بمشاركة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.
المصدر : الفرنسية