تمثال "أبو الهول" عند أهرامات الجيزة (الأوروبية-أرشيف)
 
عثرت بعثة آثار مصرية على أربعة تماثيل لـ"أبو الهول" في الأقصر, على بعد 700 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة المصرية القاهرة, في منطقة شيد عليها سابقا مركز شرطة.
 
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس إن التماثيل عثر عليها على طريق بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر في الأقصر يعرف بطريق الكباش, تعود إلى عصر الملك نختنبو مؤسس الأسرة الـ30, التي حكمت مصر قبل الغزو الفارسي الذي تلاه استيلاء الإسكندر الأكبر على البلاد عام 332 قبل الميلاد.
 
وأضاف حواس أن التماثيل عثر عليها من دون رؤوسها, مثبتة فوق قواعد من الحجر الرملي, وهي منحوتة من حجر رملي أحضر من محاجر شمال مدينة أسوان ونقشت عليها أسماء وألقاب الملك نختنبو.
 
كما أعلن العثور على مبان تعود إلى العصرين البطليمي والروماني أهمها حجر رملي نقش داخله اسم الملكة كليوباترا السابعة.
 
ورجح المشرف العام على آثار الأقصر منصور بريك العثور على 15 تمثالا آخر من تماثيل "أبو الهول", كما رجح أن تكون رؤوس التماثيل الأربعة كسرت خلال أعمال بناء قسم شرطة أزيل لاحقا, وتوقع العثور على الأجزاء المفقودة.
 
ويسعى المجلس الأعلى للآثار بالتنسيق مع المجلس الأعلى لمدينة الأقصر إلى إزالة كل المباني المشيدة فوق المنطقة الأثرية وتعويض أصحابها.
 
وخصص المجلس نحو 19 ألف دولار لاستكمال الحفائر لإنقاذ المباني الأثرية التي تحيط بطريق الكباش, بعد الانتهاء من  إزالة مبان شيدت  فوق الطريق الأثري.

المصدر : وكالات