البيت البوسني القديم تحفة معمارية شيدها العثمانيون
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ

البيت البوسني القديم تحفة معمارية شيدها العثمانيون

يلمس الزائر وجود تشابه بين البيت البوسني القديم والبيوت العربية (الجزيرة نت)

إبراهيم القديمي–سراييفو

يمثل البيت البوسني القديم -أو "سفرزو فاه كوتشه" كما يطلق عليه في اللغة المحلية- إرثا حضاريا عثمانيا يتباهى به سكان سراييفو أمام الأمم والشعوب الأخرى، فالفن المعماري الفريد الذي بني به وأثاثه الداخلي من سجاد وستائر مطرزة ونمارق وفرش ودواليب وملابس مزركشة تخطف أنظار السائحين.

ويلمس الزائر وجود تشابه بين البيت البوسني القديم والبيوت العربية من حيث وضع مجلس مستقل للضيوف والمسافرين والسور العالي الذي يصل إلى مترين حرصا على حرمة البيوت، وهو ما يعكس الثقافة المجتمعية الشائعة في ذلك الزمان بخلاف الثقافة السائدة حاليا التي تمنع وضع سور للمنزل في عموم المنازل البوسنية.

تتكون ملاحق البيت البوسني من مطابخ وحمامات وغرف جلوس وإسطبل للخيول ومخزن للغلال والحبوب (الجزيرة نت)
واختلف المؤرخون حول الحقبة التاريخية التي بني فيها البيت البوسني القديم فمنهم من رأى أنه بني في القرن السادس عشر في عهد السلطان العثماني سليمان العادل، وآخرون رأوا أنه بني في القرن الثامن عشر الميلادي.

ويميل نائب أمين متحف سراييفو إلى الرأي الأخير موضحا أن عائلة غلوجو البوسنية الأرستقراطية بنت البيت في عام 1832 باستخدام فن العمارة العثمانية في المنطقة الراقية بسراييفو التي كان يسكنها في ذلك الوقت والي المدينة الغازي خسرو بك.

وقال عدنان مفتارفيتش للجزيرة نت إن ملكية البيت انتقلت فيما بعد إلى عائلة سفرزو الثرية التي تنتسب لمدينة سراييفو وظلت هذه الأسرة تقطن البيت حتى عام 1952، ثم باعته لمتحف سراييفو الذي يمتلكه ويشرف عليه حتى يومنا هذا، وفي عام 1965 تحول البيت البالغة مساحته ألف متر مربع إلى متحف مفتوح غالبية أيام الأسبوع.

تم صنع الأثاث من أنواع معينة من الخشب (الجزيرة نت)
مراحل البناء
ويذكر بيان صادر عن متحف سراييفو أن البيت البوسني القديم بني على مرحلتين تمثلت الأولى في بناء الجزء الخاص بالنساء الذي يوجد في منتصف البناء بعيدا عن الشارع وفقا للأعراف الإسلامية التي نقلها العثمانيون لهذه البلاد، فيما تمثلت المرحلة الثانية في بناء الجزء الخاص بالرجال والملاحق الأخرى من مطابخ وحمامات وغرف جلوس وإسطبل للخيول ومخزن للغلال والحبوب.

الأثاث
يتمتع البيت البوسني القديم بأثاث قديم عالي الجودة صنع يدويا واستخدمت فيه مواد خام طبيعية مثل الصوف المستخدم في السجاد وهو ما جعله يصمد أمام عوامل الزمن الطويل، حسب مفتارفيتش.

هذا مع وجود حمام اغتسال في كل غرفة في البيت وفصل حمام قضاء الحاجة عن غرف المعيشة وهو دليل على اهتمام أولئك القوم بالنظافة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.

مخازن للغلال تحميها من التلف
(الجزيرة نت)
الحدائق
ويضيف مفتارفيتش أن الحدائق تتبوأ مكانة عالية في البيت البوسني القديم حيث زود جناح النساء بحديقة مستقلة تحتوي فواكه الخوخ والكرز والورد والريحان وكذلك الحال في جناح الرجال وتأتي عين السبيل في فناء المنزل لترفع مستوى الكمال الهندسي.

ويتميز البيت البوسني القديم باستخدام الخشب المنقوش بوفرة ويتضح ذلك من البلكونات الكبيرة الموجودة في واجهته والسلالم التي تربط بشكل دائري بين غرفه من جهة والأجنحة الرئيسية من جهة أخرى.

وتتزين غرف البيت بالمنجلة وهي عبارة عن إناء نحاسي دائري كبير يستخدم لوضع أباريق الشاي فيه والبخور، فيما نسقت أرضياته بحجارة صغيرة متساوية الأحجام.

تجدر الإشارة إلى أن البيت استقبل أربعة آلاف سائح خلال الأشهر السبعة الماضية.

المصدر : الجزيرة