لوحات المعرض تنوعت بين المناظر الطبيعية ومظاهر الحياة الريفية (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

يعرض الفنان التشكيلي المصري محمود عبد الموجود أكثر من ثلاثين من لوحاته في قاعة راتب صديق بالقاهرة، في معرض بعنوان "أنشودة في حب مصر" يستمر حتى غرة أغسطس/ آب المقبل.

وتتنوع مواضيع هذه اللوحات بين المناظر الطبيعية كطلوع الفجر وحركة أمواج البحر وشجر النخيل، وبين مظاهر الحياة الريفية البسيطة وأشكال المعمار، خصوصا الصحراوي منه.

وقال عبد الموجود الذي ينتمي للمدرسة التأثيرية ويمارس الرسم منذ عام 1972، إنه يعتبر معرضه تسجيلا وتوثيقا لعشقه لتراب مصر وطبيعتها الساحرة.

الحياة البسيطة
وأكد الفنان المصري في حديث للجزيرة نت أنه يهوى إبداع الفن المعماري في صحراء الواحات البحرية وواحة سيوة.

ومن جهته قال الناقد والفنان التشكيلي أحمد يوسف للجزيرة نت إن اللوحات المعروضة تؤكد حب الفنان لمنطقة الواحات وعشقه لفنون العمارة الصحراوية بها، مضيفا أنه يصور الحياة البسيطة البدائية بمهارة فائقة.

أما الفنان التشكيلي فاروق مصطفى فيرى أن المعرض فيه "تناول جديد في البنائية التشكيلية للمنظر الطبيعي"، مشيرا إلى اختيار الفنان "مجموعات لونية متناسقة" يظهر فيها تأثره بطبيعة المكان وبالبيئة التي يرسم فيها.

فلسفة اللقطة
ويضيف فاروق أن المعرض "يتميز بالصدق في النقل ويزخر بفلسفة اللقطة" وأن صاحبه "ملتزم بالمنظر بصفته قيمة تشكيلية"، مؤكدا أن الفنان يختار المنظر ويعيد صياغته عبر التشكيل واللون ثم يضيف إليه إحساسه اللحظي.

وبدوره عبر المهندس رفعت السيد عن إعجابه بقدرة الفنان العارض على إظهار الطبيعة بألوانها الجميلة، مؤكدا أنه "رائع في التعبير عن الشخصية المصرية".

ويلفت الفنان التشكيلي محمد غانم النظر في حديث للجزيرة نت إلى أن أعمال عبد الموجود "تتسم بروح الحياة المصرية"، وأن "شخصيته واضحة في الأداء ومتفردة في استخدام عناصر العمل الفني".

المصدر : الجزيرة