الشرطة البريطانية تستجوب متهما بسرقة أعمال شكسبير
آخر تحديث: 2008/7/12 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/12 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/10 هـ

الشرطة البريطانية تستجوب متهما بسرقة أعمال شكسبير

قالت الشرطة البريطانية إنها تستجوب شخصا يشتبه في أنه سرق مجموعة نادرة جدا من أعمال الأديب وليام شكسبير من جامعة دُرام شمالي إنجلترا في ديسمبر/كانون الأول 1998.
 
وأوضحت الشرطة أن الكتاب الذي يطلق عليه اسم الملف الأول (The First Folio) لمجمل أعمال شكسبير المنشور عام 1623 -أي بعد ستة أعوام من وفاته- قد يساوي نحو 15 مليون جنيه إسترليني (30 مليون دولار).
 
وسرق الكتاب مع مجموعة من الوثائق الأخرى من خزانة زجاجية كانت موضوعة في معرض لكتب الأدب الإنجليزي النادرة يعود تاريخ بعض المعروضات فيه إلى العصور الوسطى.
 
ولم تكن الشرطة على علم بالكتب والوثائق المسروقة, إلى أن اتصلت بها السفارة البريطانية في الولايات المتحدة قبل أسبوعين.
 
وأفادت الشرطة بأن شخصا زعم أنه رجل أعمال عالمي زار مكتبة مرموقة في واشنطن وطلب من موظفيها التحقق من أصالة كتاب اشتراه من كوبا.
 
ووافق الرجل على أن يترك الكتاب في المكتبة من أجل إجراءات التحقق من تاريخ نشر الكتاب. وثبت للمكتبة بعد ذلك أن هذا الكتاب مسروق من جامعة دُرام, فاتصل الموظفون بالشرطة.
 
ونسقت السلطات الأمنية البريطانية على الفور جهودها مع مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي للبحث عن الرجل. وقادت التحقيقات المشتركة للقبض على الرجل البالغ من العمر 51 عاما والذي ثبت أن اسمه واشنطن.
 
وقالت الشرطة إن عملية مداهمة منزل المشتبه فيه أسفرت أيضا عن مصادرة مخطوطة تعود إلى القرن الـ14 أو الـ15 وهي عبارة عن ترجمة إنجليزية للعهد الجديد, ومخطوطة أخرى بخط اليد تعود إلى نفس الفترة وهي مقطع من قصيدة للشاعر جيفري تشوسر.
المصدر : وكالات