نابوليتانو يفتتح معرض تورينو للكتاب وسط دعوات للمقاطعة
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/3 هـ

نابوليتانو يفتتح معرض تورينو للكتاب وسط دعوات للمقاطعة

نابوليتانو (يمين) أول رئيس إيطالي يفتتح معرض الكتاب منذ 21 عاما (رويترز-أرشيف)

افتتح الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو معرض تورينو للكتاب وسط أجواء مشحونة بالدعوات والمظاهرات المطالبة بمقاطعة المعرض الذي اختار إسرائيل لتكون "ضيف شرف" بمناسبة "الذكرى الستين لإعلان قيامها".
 
ويعتبر نابوليتانو أول رئيس إيطالي يفتتح المعرض منذ انطلاقه قبل 21 عاما، حيث مكث ساعة ونصفا ألقى فيها كلمة شدد فيها على ضرورة "الاعتراف بشرعية وجود إسرائيل" كمفتاح لإجراء أي حوار، مؤكدا "حقها في الوجود والعيش بسلام وأمان".
 
وتجمع متظاهرون يساريون ومؤيدون لفلسطين في شارع محاذ للمعرض ورفعوا لافتات "لا للاستعمار الصهيوني" و"قاطعوا إسرائيل" و"قاطعوا معرض الكتاب 2008"، في حين منع حراس الأمن مجموعة من المحتجين من تعليق شعار ينتقد "الاستعمار الصهيوني".
 
وقالت جماعات من أقصى اليسار بأن منظمي المعرض بمن فيهم الحكومة التي تنتمي ليسار الوسط، تجاهلوا "القمع الإسرائيلي للشعب الفلسطيني".
 
وبينما وجه سفير إسرائيل في إيطاليا جدعون مئير في افتتاح المعرض "شكره الخاص" لنابوليتانو على حضوره و"التزامه الشديد" ضد مقاطعة المعرض، فقد ندد المثقف الإسلامي طارق رمضان بافتتاح نابوليتانو المعرض، معتبرا أن وجوده "جعل الحدث سياسيا لا ثقافيا".
 
وكان الجدل حول هذا المعرض اشتعل منذ أن أعلن المنظمون اسم الدولة ضيف الشرف، ففي الأول من مايو/أيار الجاري وفي مسيرة عيد العمال قام متظاهرون بالدعوة لمقاطعة الكتاب بحرق أعلام إسرائيل.
 
وكان معرض باريس للكتاب الذي نظم في مارس/آذار الماضي اختار إسرائيل كذلك "ضيف شرف"، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة في العالم العربي طالبت بمقاطعته.
 
ويستمر المعرض خمسة أيام ويضم نحو 1400 مشارك، ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من 300 ألف زائر، بينما سينظم المحتجون اليساريون مسيرة السبت المقبل تقول السلطات إنها ستقام خارج نطاق المعرض.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: