فرقة بويم هارمونيكا تحيي كرنفالا إيطاليا في دمشق
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يأمر بإخراج كل الفصائل المسلحة من كركوك وفرض الأمن في المدينة
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/5 هـ

فرقة بويم هارمونيكا تحيي كرنفالا إيطاليا في دمشق

العرض المسرحي نال إعجاب الحضور (صور الأمانة العامة لدمشق عاصمة للثقافة العربية)

نغم ناصر-دمشق

تواصل مسارح دمشق استضافة فرق عالمية ضمن أنشطتها عاصمةً للثقافة العربية لعام 2008، حيث قدمت فرقة بويم هارمونيك (قصيدة الهارمونيكا) الإيطالية عرض" كرنفال الباروك".

وأحيت الفرقة -التي جالت مختلف أنحاء العالم- مساء الأربعاء الأعياد الإيطالية الشعبية بمختلف رموزها وشعائرها في عرض امتزج فيه الغناء والموسيقى بالحركات البهلوانية وألعاب الخفة ليعكس خصوصية الأعياد الإيطالية, وعكس بتمازج هذه الألوان الفنية مظاهر العظمة والجنون الخاصة بهذه الأعياد.

الفرقة التي أسسها فانسان ديمستر عام 1998 اختارت منذ انطلاقتها التركيز على موسيقى القرنين السابع عشر والثامن عشر عبر بحث عميق في أصول الأداء الصوتي والآلي والعلاقة التي تربط الموسيقى بالرقص والأدب.

وحققت فرقة بويم هارمونيك نجاحا كبيرا منذ تأسيسها وتعتبر من أهم الفرق الموسيقية المسرحية المختصة بأرشفة الأعمال الباروكية، نسبة إلى "باروك"، وهو مصطلح  ظهر في روما مع بداية القرن السابع عشر واستخدم للتعبير عن فنون مختلفة مثل النحت والرسم والرقص والأدب والموسيقى.

وكان القاسم المشترك بين هذه الفنون في عصر الباروك هو الضخامة, وفيما يخص الموسيقى الإيطالية تميز فن الباروك باستعمال أصوات وأدوات مختلفة تردد صدى بعضها لكن بطبقات مختلفة.

فرقة "بويم هارمونيك" أعادت باستعراضها "أمجاد" عصر الباروك الذي شهد تحولات اقتصادية واختراعات تقنية وميكانيكية واكتشافات جديدة.

وقد نال الكرنفال الإيطالي إعجاب الحضور وعبر أحدهم عن ذلك قائلا "إنها إيطاليا لا يمكن مقاومة سحرها بمختلف فنونها".

المصدر : الجزيرة