قلعة وندسور في بريطانيا (رويترز)
ذكرت غارديان البريطانية أن قناة إسلامية بصدد تدشين أول برنامج ألعاب بين الأديان، يتباري فيه اليهود ضد المسلمين والسيخ ضد المسيحيين والهندوس ضد البوذيين، في مسابقات يتنافس فيها الجميع على جوائز مالية.
 
وقالت الصحيفة إن البرنامج "بعنوان فيث أوف" الذي سيعرض ضمن حلقات على قناة الإسلام (إسلام تشانيل البريطانية) سيحاول تشجيع التعايش والاحترام المتبادل بين أتباع الديانات المختلفة في بريطانيا.
 
ويقوم البرنامج الذي سيقدمه الكوميدي المسلم جيف ميرزا على فريقين من أربعة أشخاص يتنافسون وجها لوجه في كل حلقة، ويجيبون عن أسئلة معلومات عامة سريعة في مسلسل من ثمانية أجزاء.
 
وسيكون هناك فقرة ضمن الحلقات عن الأحداث الجارية متعددة الخيارات، يستطيع المتسابقون من خلالها الإجابة عن أسئلة عن ديانتهم أو الفريق المنافس للحصول على مزيد من النقاط.
 
ويتعين على اللاعبين أيضا أن يتعرفوا على بعض الشخصيات الدينية مثل الدلاي لاما والبابا من خلال صور مشوشة وغير واضحة.
 
وقال منتج البرنامج أبرار حسين إن البرنامج لا يستهدف رجال أو علماء الدين.
 
وأضاف "نحن نعيش في مجتمع متعدد الأديان والثقافات. وأعرف القليل عن الديانة المسيحية ولا شيء عن اليهودية. كما أنك تتعلم عن الديانات في المدرسة ثم تنسى ما تعلمته. لذا فهذا البرنامج يقوم على نقل المعلومات الأساسية".
 
وأشار المنتج إلى أن البرنامج يتيح أيضا معرفة المتشابهات بين الأديان "بدلا من التركيز عن الخلافات".
 
وأكد حسين تواضع الجوائز "أننا نود تقديم المزيد لكن الأمر ليس القصد منه الفوز بل المشاركة".
 
وختمت غارديان بتعليق أحد المتبارين بأنها "فكرة مبتكرة، وهذا أقل ما يمكن أن يقال عنه، واعتقد أنه من المهم أن تغتنم القناة الفرصة بجدية لتثقيف جمهورها. وهذا هو الهدف النبيل منها".

المصدر : الصحافة البريطانية