المؤتمر الصحفي ويظهر فيه نبيل قروي أقصى يمين الصورة (الجزيرة نت)

خميس بن بريّك-تونس
 
أعلن المجمع التونسي في مجال الاتصال والإشهار "قروي أند قروي ورلد"، عن إبرامه عقد شراكة مع عملاقين عالميين في مجال الإنتاج السمعي والبصري والسينمائي.
 
هذان المجمعان هما مجمع "كوينتا" الذي يترأسه التونسي طارق بن عمار، ومجمع "ميدياسات" الإيطالي التابع لرئيس الوزراء الإيطالي الحالي سيلفيو برلسكوني، الذي يمتلك مجموعة كبيرة من القنوات التلفزية.
 
وتتمثل هذه الشراكة في فتح رأس مال قناة نسمة التلفزية التي يملكها مجمع "قروي أند قروي ولد" لهذين المجمعين العالميين بنسبة 25% لكل شريك.
 
في المقابل يحتفظ الأخوان نبيل وغازي قروي مؤسّسا "نسمة تي في"، في إطار مجمع "قروي أند قروي ورلد"، بنسبة 50% من أسهم القناة.
 
وأكد المنتج السينمائي العالمي التونسي طارق بن عمّار للجزيرة نت، أن مجمع "كوينتا" ومجمع "ميدياسات" الذي يرأسه فيدالي كونفالونياري، قاما بضخّ 30 مليون دينار (نحو 25 مليون دولار) بالتساوي للرفع رأس مال قناة نسمة التلفزية.
 
طارق بن عمار (الجزيرة نت)
لا صعوبات مالية
وحول سؤال يتعلق بأنباء عن وجود صعوبات مالية أعاقت بث برامج قناة نسمة المغاربية كليّا، نفى بن عمّار أن يكون مجمع "قروي أند قروي" -الذي يدير قناة نسمة- قد واجه مرحلة مالية صعبة، متسائلا إذا "كان الأمر كذلك، فما هو السبب الذي دفعنا إلى إبرام شراكة معه"؟
 
وقال إن "أيّ قناة خاصّة في العالم تحتاج إلى ما بين أربع وثماني سنوات على الأقل لتدعم ركائزها وتطوّر برمجتها التلفزية وهو ما يحصل مع نسمة تي في"، في الوقت الراهن.
 
وأعلن بن عمّار أن البرمجة الفعلية لقناة نسمة التلفزية ستنطلق في شهر رمضان المقبل، وسترتكز في الأساس على البرامج والمنوعات الترفيهية والموسيقى، مبرزا أن نشرات الأخبار لن تكون موجودة بها في الأمد القريب على الأقل، حسب قوله.
 
برامج جديدة
من جهته أوضح "رئيس قروي أند قروي ورلد" نبيل قروي للجزيرة نت أن القناة بصدد الإعداد لبرامج متنوعة موسيقية ورياضية وأخرى موجهة للأطفال ومسابقات ومنوعات.
 
وأوضح المستثمر الشهير في مجال الإعلانات والاتصال أن بث هذه البرامج سينطلق في شهر سبتمبر/أيلول المقبل تزامنا مع حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أن أغلب البرامج سيقع إنتاجها في تونس بالتعاون مع دول المغرب العربي.
 
وأضاف أن النسخة الثانية من برنامج ستار أكاديمي المغرب العربي ستعزز البرمجة التلفزية المقبلة للقناة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الترفيهي سيكون جاهزا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول المقبلين.
 
فيدالي كونفالونياري (الجزيرة نت)
شراكة مميزة

من جهته اعتبر رئيس مجلس إدارة المجمع الإيطالي العملاق "ميدياسات" فيدالي كونفالونياري أن فرص تحقيق الأرباح عالية جدا في المغرب العربي اعتمادا على الإشهار والإنتاج، لأن المغرب العربي يضم نحو 90 مليون نسمة.
 
وقال إن القناة تعتزم بالخصوص العمل على التعريف بالثقافة المغاربية ونشر قيم التفتح والحداثة والتسامح، وعلى تنمية الحوار بين الثقافات والحضارات في الفضاء المتوسطي.
 
وأضاف أن قناة نسمة تعتزم تشجيع الإبداعات والإسهام في النهوض بالإنتاج التلفزي بكل أنواعه، وتطمح إلى توسيع مجال إشعاعها ونشاطها إلى أوروبا والشرق الأوسط.
 
غازي قروي (الجزيرة نت)
تفاعلات خلاقة
بدوره قال غازي قروي وهو أخو نبيل وشريكه إن هذه الشراكة ستمكن علاوة على جانبها المالي من تبادل التجارب والخبرات بين الأطراف الثلاثة ومن خلق تفاعلات خلاقة بين الطاقات الإبداعية وإرساء علاقات مثمرة مع شريكين بارزين في الفضاء السمعي البصري العالمي.
 
وأكّد أن قناة نسمة تطمح لأن تكون قناة المغرب العربي الكبير، وتهدف في الأساس إلى النهوض بالثقافة الموسيقية وإحياء تراث منطقة المغرب العربي، وتصبو لأن تصبح جسرا يربط ضفتي المتوسط.
 
يذكر أن قناة نسمة هي أوّل قناة تلفزية فضائية موّجهة إلى الجمهور المغاربي، إذ تبث برامجها باللّهجات المحلية لشمال أفريقيا. وتتوجه برامج قناة نسمة خاصة إلى جماهير دول المغرب العربي والجاليات المغاربية في أوروبا والعالم.

المصدر : الجزيرة