أعلن منتجو أربعة أفلام مصرية عن عرض أفلامهم في سوق مهرجان كان السينمائي الدولي المقرر عقد دورته الحادية والستين في الفترة بين 14 و25 مايو/أيار الجاري.

فيلم "الجزيرة"
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدثة باسم المجموعة الفنية المتحدة ميسون حافظ قولها إنهم قاموا بحجز جناح مخصص لعرض فيلم "الجزيرة" داخل سوق مهرجان كان والاتفاق على لقاءات مع موزعين فرنسيين وكنديين داخل السوق طلبوا مشاهدته لتقرير مدى إمكانية شراء حقوق توزيعه في الخارج.

وهذا الفيلم من تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفه وبطولة أحمد السقا وهند صبري والنجم محمود ياسين وخالد الصاوي.

ويتحدث الفيلم عن تاجر مخدرات في صعيد مصر يتعامل مع الأمن لفترة طويلة، لكن ظروفا تغير الأوضاع بينهما فيتحدى كل منهما الآخر لتبدأ مصادمات دموية تنتهي بمقتله.

كما ذكرت ميسون أن فيلما مصريا ثانيا هو "ألوان السماء السابعة" سيشارك في سوق كان من خلال الجناح الخاص باعتبار المجموعة الفنية مسؤولة عن توزيعه لصالح الشركة المنتجة له "شعاع".

ليلى علوي (الجزيرة نت-أرشيف)
وكتبت فيلم "ألوان السماء السابعة" زينب عزيز وأخرجه سعد هنداوي وشارك في بطولته ليلى علوي وفاروق الفيشاوي. وقد بدأ عرضه بدور العرض المصرية قبل أسبوعين فقط، وحصل مخرجه على جائزة أحسن مخرج من المهرجان القومي للسينما المصرية قبل أسبوع واحد.

ويتناول الفيلم قصة حب رومانسية بين "عاهرة" تسعى للتوبة وراقص "تنورة" ينتمي وجدانيا للفكر الصوفي ويتناول تغير الظروف التي تربط بينهما رغم اختلاف أفكارهما.

الفيلم الأكثر تكلفة بتاريخ السينما المصرية
بينما يعرض فيلم "ليلة البيبي دول" -وهو أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما المصرية- على هامش السوق يوم 16 مايو/أيار الجاري في عرضه العالمي الأول بحضور صحفيين ونقاد وإعلاميين مصريين وعرب وأربع قنوات فضائية عربية تتولى تغطية الحفل الذي يحضره كل نجوم الفيلم.

ويشارك في بطولة الفيلم محمود عبد العزيز ونور الشريف وليلى علوي والسوريان جمال سليمان وسلاف فواخرجي ومحمود حميدة وعزت أبو عوف وغادة عبد الرازق وعلا غانم واللبنانية نيكول سابا وتنتجه شركة غود نيوز سينما.

ويتناول الفيلم التغيرات التي طرحت على حياة العرب والمسلمين عقب أحداث 11 سبتمبر/أيلول.

يوسف شاهين (الجزيرة نت-أرشيف)
كما يشارك في السوق فيلم مصري رابع هو "الغابة" وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج أحمد عاطف وبطولة أحمد عزمي وحنان مطاوع وريهام عبد الغفور وباسم سمرة.

ويتناول الفيلم -الذي لم يبدأ عرضه تجاريا بعد- عددا من المشكلات التي يتعرض لها أطفال الشوارع مثل الإدمان والاتجار بالمخدرات والاستغلال الجنسي وسرقة الأعضاء.

جدير بالذكر أن إدارة المهرجان اختارت الناقد السينمائي المصري ياسر محب عضوا في لجنة تحكيم قسم "نظرة خاصة" الرسمي في الدورة المقبلة وهو ثالث مصري يشارك محكما في المهرجان الدولي بعد النجم الراحل يوسف وهبي والمخرج يوسف شاهين.

المصدر : الألمانية