الشيخ حمد بن ثامر يسلم الجائزة الذهبية لمخرجة فيلم أكاذيب محرمة (الجزيرة نت)

مجدي مصطفى–الدوحة

بعد أربعة أيام من العروض والفعاليات المتواصلة اختتم مساء الخميس في الدوحة مهرجان الجزيرة الدولي الرابع للأفلام التسجيلية بإعلان أسماء الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان وتوزيع الجوائز على مخرجيها.

وقد حرصت إدارة المهرجان على استحداث جائزة جديدة هذا العام تحمل اسم "جائزة الجزيرة الذهبية" التي تمنح للفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات (القصير، والمتوسط، والطويل).

وفي فئة الأفلام الطويلة فاز فيلم "أكاذيب محرمة" للمخرجة الأسترالية آنا بروينوسكي بجائزة الجزيرة الذهبية، وقام الشيخ حمد بن ثامر آل ثان رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة بتسليم الجائزة لمخرجة الفيلم.

والفيلم مدته 108 دقائق وعرض في اليوم الثاني للمهرجان كما تمت إعادة عرضه مرة ثانية عقب انتهاء حفل اختتام المؤتمر.

ويعرض الفيلم لكاتبة أردنية تعيش في الولايات المتحدة تدعى نورما خوري أعدت كتابا مليئا بالكذب والمغالطات حول جرائم الشرف بالأردن، وحظي الكتاب بانتشار واسع في أستراليا والغرب رغم ما يحتويه من أكاذيب فندها الفيلم.

أما الفيلم الطويل الفائز بجائزة لجنة التحكيم فهو فيلم "عطش صخور البحر" للمخرج الصربي فلاديمير بيروفيك، ويصور الفيلم ومدته 78 دقيقة الفصول الأربعة في منطقة مونتينيغرو.

من أنا
وفي فئة الأفلام المتوسطة فاز فيلم "من أنا" للمخرجة الإيطالية إنغريد ديمتز، بجائزة الجزيرة الذهبية.

لجنة التحكيم في مهرجان الجزيرة الرابع للأفلام التسجيلية (الجزيرة نت)

والفيلم عبارة عن رحلة في العالم الخاص لشاب يدعى باتريك ويحاول كشق دواخله ومشاعره من خلال مواقف مختلفة تعرض خلال مدة الفيلم البالغة 49 دقيقة.

أما جائزة لجنة التحكيم للأفلام المتوسطة فذهبت إلى فيلم "مقاومة الصمت"، وتقاسمتها مخرجتا الفيلم البريطانيتان إليزابيث، وفيمكي فان فيلزن.

وبحكي الفيلم ومدته 53 دقيقة قصة نساء في الكونغو يتعرضن لجريمة اغتصاب، ويناضلن من أجل مكانتهن في المجتمع.

وحصل فيلم "روضة أطفال" للمخرج الصيني بكينغ زانغ على "جائزة الأسرة والطفل" للأفلام الطويلة المقدمة من قناة الجزيرة للأطفال.

وكان الفيلم ومدته 70 دقيقة قد عرض في اليوم الأول للمهرجان عقب فيلم الافتتاح ويعرض لحياة الأطفال في روضة داخلية وكيف يفكرون ويعيشون ويتعاملون مع بعضهم البعض.

ونال فيلم "حياة في حقل ألغام" للنرويجية ماريت جيرتسين جائزة المهرجان للأسرة والطفل المقدمة من قناة الجزيرة للأطفال وسلمتها الفنانة سميحة أيوب للمخرجة.

 مخرجة فيلم حياة في حقل ألغام بعد تسلمها الجائزة من الفنانة سميحة أيوب (الجزيرة نت)

ويستعرض الفيلم ومدته 56 دقيقة حياة الناس في مناطق من كمبوديا أفسدتها الحرب، وخلفت خلالها ألغاما تنفجر في أي وقت تحت أرجلهم.

ومن بين الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان فاز فيلم "سجين الحرب 57187" للمخرج الإيراني فهير زار زاده بجائزة الجزيرة الذهبية.

ويتناول الفيلم ومدته 29 دقيقة قصة جندي عراقي أسر في إيران خلال الحرب العراقية/الإيرانية، لكنه فضل البقاء هناك عند انتهاء الحرب، وتبادل الأسرى رافضا العودة إلى بلاده.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام القصيرة إلى فيلم "أقلام بلا رصاص" للمخرج وليد فخر الدين، ويروي الفيلم قصة طفل عراقي لا يستطيع الذهاب إلى المدرسة بسبب ظروف الحرب الدائرة في العراق وظروف عائلته الصعبة هناك.

أما الجائزتان التشجيعيتان المقدمتان من المهرجان للأفلام التي ينتجها الطلبة والناشئون فذهبت الأولى لفيلم "اتجاه المرج " للمخرج المصري كريم الشناوي فيما ذهبت الجائزة الثانية لفيلم "صبيحة" للتونسي صامد حجي.

المصدر : الجزيرة