تنطلق اليوم فعاليات مهرجان الجزيرة الدولي الرابع للأفلام التسجيلية في فندق شيراتون الدوحة وتستمر حتى مساء الخميس المقبل.

وتأتي دورة المهرجان هذا العام حافلة بعشرات الأعمال التسجيلية المتميزة من مختلف أنحاء العالم لتعزز رؤية الجزيرة الإعلامية الهادفة إلى وضع الإنسان في مركز الاهتمام، ولتكون فضاءاتها المتنوعة والمتجددة منبرا لمن لا منبر له، فتتلاقى التجارب وتتنافس الأعمال في مناخ من التفاهم والتقارب بين الشعوب والثقافات.

وسيفتتح المهرجان بكلمة لرئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن تامر آل ثاني يليها عرض الفيلم الصيني "زهور اللفت" الذي سيكون فيلم الافتتاح.

ويشارك في الدورة الرابعة للمهرجان أكثر من 20 قناة تلفزيونية عربية وغير عربية، إضافة إلى شركات الإنتاج التلفزيوني وعدد من المنتجين المستقلين.

"
يفتتح المهرجان في دورته الحالية، ولأول مرة، سوقا للإنتاج التلفزيوني يشارك فيه أكثر من ثلاثين شركة ومؤسسة وقناة فضائية
"

89 فيلما
ويتنافس ضمن المسابقة الرسمية 89 فيلما في الفئات الثلاث القصير والمتوسط والطويل لنيل جائزة الجزيرة الذهبية. كما تمنح لجنة التحكيم الدولية جائزتها لأفضل عمل تسجيلي في كل من الفئات المذكورة.

وتأكيدا على حرص إدارة المهرجان على دعم المواهب الشابة، وتشجيعا للمنتجين الواعدين من طلبة الجامعة وغيرهم، فقد اختير 11 فيلما ضمن مسابقة "أفق جديد" لتتنافس على جائزتي أفضل عملين في هذه الفئة.

إلى جانب عروض الأفلام التسجيلية، تتخلل أيام المهرجان فعاليات ثقافية متنوعة من بينها ندوتان حواريتان ومعرض للكتاب ومعرض للصور الفوتوغرافية.

ويفتتح المهرجان في دورته الحالية، ولأول مرة، سوقا للإنتاج التلفزيوني يشارك فيه أكثر من ثلاثين شركة ومؤسسة وقناة فضائية. وسيتيح هذا الفضاء الجديد فرصة نادرة للمنتجين العرب وغير العرب لعرض منتجاتهم والتعريف بمشاريعهم وتبادل الأفكار والآراء.

ويختتم المهرجان فعالياته بحفل يتم فيه تكريم أعضاء لجنة التحكيم الدولية وتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الرسمية ومسابقة "أفق جديد".

المصدر : الجزيرة