قررت إدارة المهرجان القومي الـ14 للسينما المصرية افتتاح فعاليات تلك التظاهرة الثلاثاء المقبل بعرض فيلم مجهول "حياة فنان"، صور عام 1954 ولم يعرض من قبل.
 
وطبقا لبيان صندوق التنمية الثقافية الذي يرعى المهرجان فقد عثر على الفيلم أثناء جرد علب الأفلام السالبة بمخازن شركة مصر للصوت والضوء والسينما.

وأوضح البيان أن الفيلم بالأبيض والأسود من بطولة زهرة العلا وعمر الحريري وسراج منير وعبد المنعم إبراهيم وإخراج علي فهمي الذي صوره في صيف العام 1954.

وقال البيان إن هناك أدلة على القيام بعمليات المونتاج الفعلية, مشيرا إلى أنه لم ينته النهاية الطبيعية بالوصول إلى مرحلة النسخة النهائية للعرض. كما لم يعثر على أي نص مكتوب للمعالجة السينمائية أو سيناريو الفيلم.

وتحدث البيان عن مخرج الفيلم علي فهمي مشيرا إلى كثيرين تتلمذوا على يديه, وأنه كان يدرس الطب ثم سافر إلى لندن لدراسة فنون السينما والمسرح والنقد الفني ونال دبلوم الزمالة بدرجة الشرف والميدالية الذهبية لأكاديمية لندن للدراما.

وذكر البيان أن فهمي حاول أن يحقق حلمه السينمائي بإخراج فيلم "حياة فنان"، لكن "الحلم لم يقدر له أن يتحقق وتم التوقف عن إنجازه ولم يستطع فهمي أن يظهر ما استطاع أن يتعلمه من خبرات سينمائية في بريطانيا حيث تعامل مع النص كسرد شكسبيري.

من جهة ثانية قال رئيس المهرجان الناقد علي أبو شادي في بيان إن المهرجان الذي يستمر حتى نهاية أبريل/ نيسان يتنافس فيه 122 عملا متنوعا على جوائز قيمتها 526 ألف جنيه مصري بما يعادل نحو 97 ألف دولار.

ويشارك في المهرجان 30 فيلما روائيا طويلا منها "هي فوضى" ليوسف شاهين وخالد يوسف الذي يشارك أيضا بفيلم "حين ميسرة".

المصدر : رويترز