الزعبي: المسلسل سيركز على الجانب الإنساني لحياة الرئيس الراحل (الجزيرة نت) 
توفيق عابد-عمان
 بعد تجاوز الكثير من المشاكل يعكف سياسيون وباحثون فلسطينيون من مؤسسة "معن" في رام الله حاليا على كتابة حلقات سيناريو مسلسل درامي عن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات تحت إشراف المخرج الأردني فيصل الزعبي.
 
وفي معرض حديثه إلى الجزيرة نت، قال المخرج فيصل الزعبي إن المسلسل المؤلف من 30 حلقة سيركز على الجانب الإنساني من حياة الرئيس الراحل عرفات وذلك "تكريمًا لمناضل كبير وشهيد عظيم".

ويرى الزعبي أن القضية الفلسطينية ما زالت غائبة عن الشاشة في شكل درامي، وهناك أجيال جديدة كَبُرت وهي ليست على دراية كاملة بهذا التاريخ الذي ما زال الدم يُسطَّر كلماته.

وعلم من مصادر ذات صلة بالأمر أن أربعة من كبار الفنانين العرب مرشحون لتقديم شخصية عرفات، ويدرس سياسيون فلسطينيون وجهات إنتاجية -منها مؤسسة عرفات الدولية التي نقلت مكاتبها من رام الله إلى القاهرة- إسناد دور البطولة لواحد من هؤلاء المرشحين.

وتقدر كلفة المسلسل الذي تأخر إنتاجه بسبب الظروف الداخلية في فلسطين بحوالي خمسة ملايين دولار.

التعذيب
وفيما يتصل بفيلمه الدرامي "التعذيب" -الذي يتوقع له ضجة كبيرة- قال الزعبي إنه أنهى كتابة السيناريو الأولي الذي يتناول فيه قضية التعذيب في السجون العربية، وحقبا سوداء من تاريخنا المعاصر.

وعزا المخرج الأردني تركيزه على الأفلام الوثائقية إلى ما وصفه بظروف الإنتاج السيئة للأعمال الدرامية ووقوع المنتجين ومموليهم في دائرة التجارة، مما حتم عليه البحث عن ما يحقق رؤاه وأفكاره في نشاط فني آخر.

وحول وصفه بالمخرج المشاكس، وافق الزعبي على قبول هذه الصفة إذا كانت مرتبطة بالمطالبة بأعمال ذات قيمة إنسانية وتقديم الفن بشروطه الحرفية والجمالية، منتقدا ما يراه خضوع الكتّاب لأوامر المنتجين التي تجبرهم على سلق أعمالهم الدرامية من أجل تحقيق الأرباح بأقل كلفة ممكنة.

وكشف للجزيرة نت أن البحث لا يزال جاريا عن الممثل الذي سيلعب دور البطولة في مسلسله الجديد "ابن رشد" الذي كتب نصه الدكتور التونسي الصحبي العلاني عميد كلية الآداب في جامعة القيروان، وهو كاتب سيناريو مُحترف وله عدة أعمال صوَّرت للشاشة.

المصدر : الجزيرة