علي عبد الله خليفة (الجزيرة نت)
حسن محفوظ-المنامة

أصدر أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر، بالتعاون مع المنظمة الدولية للفن الشعبي (IOV) العدد الأول من مجلة "الثقافة الشعبية"، في حفل أقيم مؤخرا في العاصمة البحرينية المنامة.
 
وتحتوي المجلة على موضوعات علمية متخصصة في التراث الشعبي العربي بصفة خاصة والعالمي بصفة عامة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وتقع في 240 صفحة ملونة وتصدر كل ثلاثة أشهر.
 
ومن بين الموضوعات التي تتناولها المجلة المعتقدات والعادات التي تمارس في المجتمعات، والموسيقى والرقص والفنون الشعبية، كما ستركز على الأدب الشعبي والحرف والصناعات التقليدية إلى جانب الدراسات والبحوث الخاصة بالثقافة الشعبية الواسعة.
 
رسالة للتراث
وقال رئيس تحرير المجلة المؤرخ البحريني علي عبد الله خليفة للجزيرة نت إن صدور مجلة الثقافة الشعبية من البحرين هي بمثابة رسالة للتراث الشعبي للعالم وهي فرصة لانفتاح البحرين على العالم.
 
وأضاف أن الوطن العربي بحاجة ماسة لمثل هذه المجلة العلمية المتخصصة في الثقافة الشعبية التي سينتظم صدورها وتواكب كل المستجدات على الساحة العربية والإقليمية. وأشار إلى أن المجلة ستعمل على إبراز أهمية التراث الشعبي العربي في التراث الإنساني العالمي من خلال الموضوعات والدراسات والبحوث التي ستنشرها.
 
وشدد خليفة على أهمية جمع وتدوين وتوثيق الموروثات الشعبية التي تمثل أحد مكونات الثقافة الوطنية لما لها من خصوصية في إبراز الهوية وتمييز الذات الوطنية. مشيرا إلى أنه ينبغي نقلها للأجيال القادمة دون التهويل في أمرها أو الانتقاص من قدرها.
 
مقر إقليمي
وقد شكلت إدارة المجلة هيئة علمية تضم أسماء من مخلتف الدول العربية إلى جانب الفلبين واليابان وأميركا والهند وكينيا وإيران وستتولى هذه الهيئة تحكيم المواد والبحوث المعروضة للنشر في المجلة التي ستوزع في أكثر من 20 بلدا.
 
وكانت المنظمة الدولية للفن الشعبي التابعة لمنظمة اليونسكو (IOV) اختارت البحرين في مايو/أيار من العام الماضي مقرا دائما للمكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
يشار إلى أن العاصمة القطرية الدوحة كانت تستضيف مقر مركز التراث الشعبي الخليجي الذي كان يرأسه المؤرخ علي عبد الله خليفة منذ تأسيسه عام 1984، وكان يصدر مجلة الموروثات الشعبية إلا أنها توقفت عن الصدور نتيجة إغلاق المركز عام 2005 بسبب تخلي باقي دول الخليج عن دعمه ماديا.

المصدر : الجزيرة