الجزائر تخصص 4.5 ملايين دولار لترميم حي القصبة
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 02:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 02:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/25 هـ

الجزائر تخصص 4.5 ملايين دولار لترميم حي القصبة

حي القصبة دخل قائمة التراث الإنساني في عام 1991 (الأوروبية-أرشيف)

ستخصص الجزائر 4.5 ملايين دولار لترميم حي القصبة في العاصمة الجزائرية في خطة تهدف للحيلولة دون انهيار الحي القديم بسبب الإهمال، حسب وسائل إعلام رسمية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن إدارة الشؤون الثقافية التابعة لبلدية الجزائر قولها إن الأموال ستغطي تكلفة المشروع الذي سيستمر ثلاثة أعوام لترميم المباني المتضررة بما في ذلك المساجد وتحويل بعض المنازل إلى مكتبات.
 
وأضافت الوكالة أن المشروع سيحفظ التراث الأثري في المنطقة وسيساعد في اجتذاب السياح إليها مشيرة إلى أن هناك 350 منزلا على حافة الخراب التام.
 
وأخفقت سلسلة من المبادرات المماثلة على مدى العشرين عاما الماضية في إنقاذ قلب العاصمة الجزائرية الذي صار الآن حيا فقيرا مبانيه رمادية اللون فوق ربوة شديدة الانحدار تطل على ميناء على البحر الأبيض المتوسط.
 
عقبات وخلافات
ويقول الجزائريون إن الجهود السابقة واجهت كثيرا من العقبات والخلافات بشأن التصنيف القانوني للمباني ونقص التمويل وأعمال العنف والإهمال من جانب الحكومات المعتمدة على النفط والتي تتردد في إعطاء الأولوية للسياحة.
 
وكان حي القصبة مركزا للمقاومة الجزائرية ضد القوات الفرنسية في حرب استقلال الجزائر عن فرنسا بين عامي 1954 و1964 وكان معقلا للمسلحين الإسلاميين في مطلع التسعينيات.
 
وأنشئ حي القصبة ليكون موقعا تجاريا للفينيقيين في القرن السادس قبل الميلاد، ولكنه يعود في صورته الحالية لفترة الحكم العثماني في القرن السادس عشر.
 
وسجل القصبة ليكون ضمن التراث الإنساني في عام 1991 ولكن لم تفرض عليه الحماية الحكومية بموجب القانون الجزائري إلا في عام 2003.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: