افتتاح معرض البحرين الدولي للكتاب وتوقعات بإقبال أكبر
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/14 هـ

افتتاح معرض البحرين الدولي للكتاب وتوقعات بإقبال أكبر

افتتاح المعرض حظي بحضور رسمي (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

افتتح في العاصمة البحرينية المنامة اليوم معرض البحرين الدولي الثالث عشر للكتاب بمشاركة عربية وأجنبية واسعة.

ويضم المعرض أكثر من 125 ألف عنوان تتوزع على 323 جناحا لمختلف الدول العربية من بينها لبنان ومصر وسوريا والسعودية والإمارات والكويت وقطر واليمن والمغرب والأردن إلى جانب الدولة المضيفة البحرين. وتمثل مصر أكبر المشاركين في المعرض بواقع 55 دار نشر.

وتشارك في المعرض الذي يستمر حتى 29 مارس/ آذار الجاري لأول مرة دار نشر أميركية ودور نشر من بريطانيا وألمانيا، فضلا عن مشاركة بعض دور نشر الإيرانية للمرة الثانية في المعرض.

وتوقع رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض غسان المؤمني للجزيرة نت أن يرتفع زوار المعرض في دورته الحالية مقارنة مع العام الماضي، وعزا ذلك إلى كون العديد من دور النشر الكبيرة عرضت آخر إصداراتها لعام 2008.

وهكذا من المنتظر حسب المؤمني أن يصل عدد زوار المعرض هذا العام إلى أكثر من 6000 زائر يوميا غالبيتهم من البحرين والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. كما يتوقع المنظمون أن يتردد على المعرض زوار من باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

من جهة أخرى أشار المؤمني إلى أن مركز البحرين الدولي للمعارض الذي يحتضن هذه التظاهرة الثقافية أدخلت عليه بعض التجديدات الخاصة بمعرض الكتاب، من بينها استبدال ديكور الأجنحة وعملية البحث عن دور النشر والعناوين التي تسهل للزائر الوصول إلى الكتب التي يرغبون في اقتنائها.

البرامج التعليمية وكتب الأطفال حاضرة بقوة في معرض البحرين (الجزيرة نت)
فعاليات أخرى
وعلى هامش المعرض سيتم توقيع عشرين كتابا جديدا لكتاب ومؤلفين بحرينيين. وفي هذا السياق تسعى وزارة الإعلام البحرينية المنظمة لهذا المعرض أن تقوم بشراء نسخ من الناشرين لتوزيعها على رواد المعرض.

أما على المستوى العربي فيتم خلال المعرض توقيع عدد من الإصدارات الجديدة من بينها مؤلفات للروائي الأردني إبراهيم نصر الله والروائية السعودية منيرة السبيعي، كما ستوقع الروائية السعودية سمر المقرن روايتها "نساء المنكر".

وسيقام على هامش فعاليات المعرض الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة الأيام للصحافة والنشر، ندوة فكرية لرجل الدين العراقي أياد جمال الدين وأخرى بعنوان "صورة المرأة في السرد البحريني" يشارك فيها الناقدان البحرينيان جعفر حسن وفهد حسين والبحرينية منيرة الفاضل.

كما حرصت اللجنة المنظمة أن يكون الشعر حاضرا في المعرض الذي يضم مئات الدواوين حيث ستنظم أمسية شعرية للشاعر البحريني عيسى بن راشد آل خليفة وأخرى للشاعر البحريني الشعبي عبد الرحمن رفيع.

المصدر : الجزيرة