"شكلها باظت" يفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي
آخر تحديث: 2008/3/18 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/18 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/12 هـ

"شكلها باظت" يفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي

 
فاز العرض المسرحي المصري "شكلها باظت" لدعاء طعيمة الذي يتعرض لمشاكل الشباب وطموحاتهم في قالب كوميدي ساخر، بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح العربي إلى جانب جائزتي أفضل إخراج وأفضل ممثل ثانوي.

وقال رئيس لجنة التحكيم أستاذ المسرح في أكاديمية الفنون المخرج جلال الشرقاوي إن العرض الفائز كان متميزا في محتواه وإخراجه، وأدائه التمثيلي مما دفع اللجنة لمنحه هذه الجوائز.

ومن خلال المشاهد الكوميدية في العرض يتم التطرق إلى أحلام الفنانين منذ طفولتهم وبراءتها، وحتى تخرجهم من الجامعة واصطدامهم بالواقع، فيوجهون نقدا ساخرا للعلاقات الاجتماعية وازدواجية الشخصية والمعايير ولنظام الحكم ولتزوير الانتخابات والإحباط العام الذي يعيشه الشباب والمطالبة بالديمقراطية وفتح المجال واسعا أمام الحريات الخاصة والعامة.

وقال رئيس المهرجان عمرو دوارة إن "هذا العرض المتميز الساخر على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية استطاع وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان أن يفرض نفسه على لجنة التحكيم، بأن تختار عرضا كوميديا لجماليته وسرعة انتقاله بين اللوحات التي تشكل العرض".

وأشار إلى أن الممثلين بالعرض هم من طلاب المعهد العالي للمسرح وخريجيه، إلى جانب وجود طفلين موهوبين أصرت لجنة التحكيم على منحهما شهادات تقدير.

جوائز المهرجان
وفاز بالجائزة الثانية العرض المسرحي "ما بنحلمش" لفرقة عين شمس بينما حصد الجائزة الثالثة العرض "حاول مرة أخرى" لفرقة نادي شبرا الخيمة.

وفازت مسرحية "مملكة الجنة" بجائزة السينوغرافيا لإيمان خليفة، ومنحت جائزة التأليف المسرحي للكاتب محمود جمال الذي عرضت له في المهرجان ثلاث مسرحيات، بينما فاز عبد الناصر ربيع بجائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في "حاول مرة أخرى".

ومنحت اللجنة جائزة أفضل ممثلة دور أول إلى الفنانة مي عبد الرازق عن دورها في مسرحية "العمة والعصايا"، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثان الفنانة هالة قمر الدين عن دورها في مسرحية "العشرة الطيبة".

وحصلت الفنانة أروى قدورة والفرقة القومية باللاذقية عن العرض المسرحي السوري "أنت لست جارا" على درع المهرجان.

كما منحت دروع المهرجان لأعضاء لجنة التحكيم مجد القصص من الأردن، وسعد مغربي من المغرب وإبراهيم نويل من الجزائر وعبد الحكيم بن سينا من المغرب وحسين عبد الرزاق من مصر وسارة السهيل من العراق.

وكرم المهرجان عددا من المسرحيين العرب بينهم وزيرة الثقافة المغربية الفنانة ثريا جبران وحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي، ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فوزي فهمي وسوسن بدر وحسين فهمي وآخرون.

يذكر أن الفرق التي تنافست على جوائز المهرجان كانت فرقا مصرية في الأساس، وعددها 13 فرقة في حين شاركت 14 فرقة مصرية في تقديم عروضها خارج المسابقة الرسمية إلى جانب 10 عروض من ثماني دول عربية يقدم لها المهرجان درع المهرجان دون أن تشارك في المسابقة الرسمية لأنها تعتبر من الفرق المحترفة حيث تشترط المسابقة مشاركة الفرق المستقلة غير المحترفة.

المصدر : الفرنسية