أطلقت مجموعة من الأكاديميين والباحثين العرب من عدة جامعات عربية أخيرا بوابة عربية لعلوم الإعلام والاتصال، تمثل فضاء أكاديميا متخصصا في مجال البحوث والدراسات الإعلامية والاتصالية.

وتهدف هذه البوابة إلى المساهمة بتأسيس مجتمع بحثي عربي فاعل ونشط في مجال علوم الإعلام والاتصال، وتمثل مبادرة مفتوحة أمام جميع الباحثين الذين يؤمنون بالدور المجتمعي للبحث العلمي ويراهنون على أهمية الإنتاج البحثي لتطوير الإعلام العربي.

ويسعى القائمون على هذا المشروع إلى تجاوز ندرة الفضاءات المخصصة للنشر الأكاديمي، وندرة فرص اللقاء والحوار بين الباحثين العرب، وتطوير حقل علوم الإعلام والاتصال عبر تيسير عملية تبادل المعارف والتجارب البحثية.

كما ينشدون التعريف بالبحوث المتخصصة وإسهامات الباحثين العرب في مجال الدراسات الإعلامية والاتصالية لدى الأوساط الأكاديمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، والأوساط المهتمة بمسائل الإعلام والاتصال.

ومن أبرز أهداف هذا المشروع أيضا رصد البحوث المتخصصة في مجال الإعلام والاتصال باللغة العربية أساسا، نظرا لمحدودية المصادر العربية في هذا المجال.

"
تتألف البوابة من أربعة فضاءات متكاملة هي فضاء المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال، وهو عبارة عن فضاء بحثي لنشر البحوث والدراسات الأكاديمية الخاضعة لشروط الكتابة العلمية
"

أقسام البوابة
وتتألف البوابة من أربعة فضاءات متكاملة هي فضاء المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال، وهو عبارة عن فضاء بحثي لنشر البحوث والدراسات الأكاديمية الخاضعة لشروط الكتابة العلمية، ويهدف إلى تطوير آليات النشر الإلكتروني، مما يسمح بإيجاد فضاءات نشر جديدة بالنسبة للباحثين العرب.

ثم فضاء الأخبار، وهو فضاء مخصص لنشر الأخبار الخاصة بالبحوث العربية في مجال علوم الإعلام والاتصال عبر توفير معلومات عن المؤتمرات والندوات والإصدارات بأشكالها المختلفة (كتب، مقالات وغيرها) والتعريف بنشاطات الباحثين العرب على اختلاف أجيالهم واتجاهاتهم النظرية.

ثم الأرشيف المفتوح، وفيه ينشر الباحثون مقالاتهم وبحوثهم ودراساتهم المنشورة سابقا في مجالات علمية أو كتب جماعية، وذلك من أجل التعريف بإنتاج الباحثين لدى مجتمع الباحثين العرب. ويمثل فضاء الأرشيف المفتوح آلية هامة لتطوير البحث العلمي.

وأخيرا دليل علوم الإعلام والاتصال، ويوفر العناوين الإلكترونية لمواقع كليات ومعاهد أقسام الإعلام والاتصال في الجامعات العربية، وعناوين المجلات العلمية المتخصصة، ومراكز التدريب، ووصلات المواقع الشخصية للباحثين، ومجمل المؤسسات ذات الصلة بالتكوين الأكاديمي.

التفاعلية
تتضمن البوابة العديد من التطبيقات التفاعلية كالتعليق على المقالات والبحوث، والاستفتاءات الإلكترونية، والملفات الخاصة، والنشرة الإلكترونية، وفضاء قضية للنقاش، الذي يمثل منتدى لمناقشة القضايا الراهنة للإعلام والاتصال في العالم العربي.

وقد حققت البوابة انتشارا ملحوظا منذ إطلاقها في الأوساط البحثية والإعلامية العربية. إذ ساهم 28 باحثا في فضاء الأرشيف المفتوح. كما أن للبوابة جمهورا في أكثر من خمسين دولة في العالم.

"
تستعد هيئة التحرير لإطلاق العدد الأول من المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال 
"
وتستعد هيئة التحرير لإطلاق العدد الأول من المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال التي ستكون إلكترونية بالكامل، مما سيساهم في انتشارها وسهولة وصول الباحثين إلى مضامينها.

كما تعمل هيئة البوابة على إضافة العديد من الأركان الجديدة، مثل منتدى للحوار لإضفاء المزيد من التفاعل بين أعضاء قراء البوابة، وفضاء خاص لكتابة مقالات الرأي حول الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفضاء المدونات للباحثين، وفضاء موسوعة البوابة الذي سيتبنى نموذج ويكيبيديا.

المصدر : الجزيرة