فاز الطفل المخرج الهندي كيشان شريكانث بجائزتين في مهرجان القاهرة لسينما الأطفال عن فيلمه "رعاية أطفال الأرصفة" الذي تدور أحداثه حول طفل لقيط يصر على أن يتعلم رغم الفقر.

وأعلنت لجنة التحكيم الخميس فوز الفيلم الهندي الذي قدمه "أصغر مخرج في العالم" بالجائزة الخاصة نظرا لتعرضه لموضوع حيوي، كما نال الفيلم أيضا جائزة لجنة تحكيم الأطفال الدولية للأفلام الروائية الطويلة.

واختتم المهرجان دورته الثامنة عشرة مساء الخميس بعد أسبوع من التنافس بين أفلام من 42 دولة توزعت على أصناف الفيلم الروائي الطويل والقصير والرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية.

وحصل الفيلم الياباني "طفل يقابل أشباحا" على الجائزة الفضية للأفلام الروائية الطويلة، والألماني "بن الصغير" على الجائزة الفضية للأفلام الروائية القصيرة.

وفي الأفلام الروائية القصيرة، حصل الفيلم الهولندي "صديقي الكلب" لسيمون فان داسيلدروب على ذهبية هذه المسابقة.

وفي مجال الرسوم المتحركة حصل الفيلم البريطاني "ولكني أحب فعلا هذه الهدية" على الجائزة الذهبية، والروسي "جبل الجواهر" على الجائزة الفضية. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم البريطاني "أشياء خاصة".

وفيما يخص البرامج التلفزيونية، نال البرنامج القطري "طريق النجاح" لمهدي حرباوي الجائزة الذهبية، والبرنامج البريطاني "المدربون المخطئون" الجائزة الفضية.

ومنحت لجنة تحكيم الأطفال الدولية جائزتها للأفلام الروائية القصيرة للفيلم المصري "طيور مغردة" لمحمود إبراهيم، وجائزة الرسوم المتحركة للفيلم المصري "مغامرات نفوط" لطارق راشد، وجائزة البرامج التلفزيونية لبرنامج "المعذبة" من أستراليا.

كما فاز الفيلم الفنلندي "لغز الذئب" لرايمو أونايمي بذهبية المهرجان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وأعلنت اللجنة في مؤتمر صحفي أنها منحته هذه الجائزة لأنه "فيلم أطفال حقيقي يروي مغامرة تم تناولها بعناية من أجل المشاهدين الصغار".

المصدر : وكالات