أعلنت مؤسسة المورد الثقافي الأهلية الثلاثاء في القاهرة أن مهرجان الربيع الثالث الذي تنظمه سيرعى مسابقة للكاريكاتير باسم "حنظلة"، الشخصية التي ابتدعها رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي.

وقالت الأمين العام للمؤسسة بسمة الحسيني إن "المسابقة التي يحتضنها مهرجان الربيع الثالث الذي تنظمه المؤسسة مرة كل عامين في مدن عربية مختلفة جاءت بمناسبة مرور 60 عاما على نكبة فلسطين في العام 1948".

من جهته أوضح عضو مجلس أمناء المؤسسة عضو اللجنة الفنية فيها سيد محمود أن المورد الثقافي لاحظ اهتماما بالاحتفال بمرور 60 عاما على قيام دولة إسرائيل في الكثير من المحافل الدولية مثل مهرجان أفلام الحب في الدانمارك ومعرضي الكتاب في باريس وتورينو بإيطاليا.

وقال "رأينا كمؤسسة عربية أن نقدم الرؤية الأخرى لما جرى قبل 60 عاما وألا تكون حكرا على رؤية معادية للحقيقة، بتقديم الرؤية العربية في مواجهة ما يسعى إليه الإسرائيليون من تزييف لها".

وأوضح أن مهرجان الربيع الثالث نظم مسابقة الكاريكاتير لفنانين من الشباب من أجل أن يقدموا أعمالا ترتبط بهذه المناسبة، وقد اخترنا لها اسم حنظلة الشخصية الكاريكاتيرية التي جعل منها فنان الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي ضميرا عربيا يتابع الأحداث ويحاول أن يثير تساؤلات المواطن العربي ليدفعه باتجاه اتخاذ موقف.

وستمنح جائزة مالية في هذه المسابقة حيث ستقوم لجنة من رسامي الكاريكاتير من دول عربية مختلفة باختيار الأعمال الثلاثة الفائزة وستقوم المؤسسة بنشر الأعمال التي ستشارك فيها في كتاب خاص يوزع في المهرجان.

وستكرس فعاليات لصالح القضية الفلسطينية بمهرجان الربيع الذي يقام في مايو/ أيار المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.

المصدر : الفرنسية