ربيع الثقافة مستمر بالبحرين وحداد يعود لجمهوره
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حزب ميركل يتصدر مؤشرات نتائج الانتخابات التشريعية الألمانية بـ34%
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ

ربيع الثقافة مستمر بالبحرين وحداد يعود لجمهوره

حداد أحيا أمسية شعرية أمس (الجزيرة نت)
حسن محفوظ-المنامة
تتواصل فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثالث الذي يقام في مختلف المناطق البحرينية بمشاركة عربية وإقليمية ودولية.

وضمن فعاليات المهرجان الذي بدأ مطلع الشهر الجاري ويستمر إلى السابع من أبريل/ نيسان المقبل، أحيا الشاعر البحريني قاسم حداد أمسية شعرية مساء الأحد في بيت الشاعر إبراهيم العريض وسط العاصمة المنامة.

حداد، الذي يقضي مدة تفرغ أدبي في العاصمة الألمانية برلين، عاد إلى موطنه البحرين ليقضي فيها بضعة أيام في مهرجان ربيع الثقافة، وسيوقع فيها كتابه الجديد "فتنة السؤال"، وهو مجموعة حوارات صحافية أجريت معه.

أمسية شعرية
وقرأ حداد في الأمسية -التي حضرها حشد من الأدباء البحرينيين والعرب وبعض الدبلوماسيين- عددا من نصوصه من بينها نص "جرس ينهر الشعوب".

يشار إلى أن الشاعر قاسم حداد يعد من أبرز الشعراء المعاصرين الذين يكتبون قصيدة النثر حيث صدر له 16 ديوانا، أول هذه الإصدارات مجموعته الشعرية الأولى "البشارة" عام 1970 وآخرها "لست ضيفا على أحد" عام 2007.

فعاليات المهرجان تستمر حتى السابع من الشهر المقبل (الجزيرة نت)
فنون وموسيقى
ويقام حاليا معرض تشكيلي للفنان الجزائري حمزة بونوه وآخر للنحت لثلاثة فنانين بحرينيين يحتوي على 30 منحوتة رخامية بأشكال وأحجام مختلفة، وتعبر تلك المنحوتات عن أشكال واقعية معاصرة.

كما أقام النحات البحريني خالد فرحان معرضا خاصا بيوم المرأة العالي عرض فيه رؤيته الخاصة بتجسيد المرأة في أعماله الفنية.

وفي حفلة خاصة بالصالة الثقافية أخذ عازف البيانو الياباني توشيكي أوسوي قلوب الحاضرين إلى طريق العشاق عبر المقطوعات الرومانسية التي عزفها ومن بينها بعض من مقطوعات أسطورة البيانو بيتهوفن.

كما أطربت الفنانة اللبنانية ريما خشيش الحضور في سهرة بمركز الشيخ إبراهيم الثقافي بموشحات ومواويل وأغاني الطرب العربي الأصيل بمرافقة عازف آلة الباس الهولندي توني أوفير.

أما الأطفال فكانوا على موعد مع مسرح العرائس الذي قدمه مسرح جولويس للدمى المتحركة التايلندي وشارك فيه ثلاثة من الفنانين الذين ظهروا على المسرح وعملوا معا بتناغم لإحداث حركات لكل دمية لكي تشبه حركات البشر.

فعاليات متنوعة
وحفل الأسبوع الماضي بالعديد من الفعاليات المتنوعة التي جمعت خمس دول من أربع قارات هي اليابان ولبنان وأستراليا والجزائر وفرنسا، فضلا عن البحرين التي زادت مشاركة البحرينيين فيها عن كل عام.

ومن بين فعاليات الأسبوع الماضي معرض "الأقنعة جمال الأرواح" ضم مائة قناع أنثوي من مجموعة كي برانلي في فرنسا. وتعكس هذه الأقنعة ثقافات شعوب أفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا وأوقيانوسيا.

واستهل المهرجان الذي ينظمه قطاع الثقافة والتراث بوزارة الإعلام بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادي في البحرين بعرض "غايان" لمسرح أرمينيا الوطني والأكاديمي للأوبرا والباليه.

المصدر : الجزيرة

التعليقات