وفاة المرشد الروحي لفريق البيتلز
آخر تحديث: 2008/2/6 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/6 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/30 هـ

وفاة المرشد الروحي لفريق البيتلز

ماهاريشي ماهيش يوغي في صورة أرشيفية (الفرنسية)
توفي المرشد الروحي الهندي لفريق البيتلز ماهاريشي ماهيش يوغي عن عمر ناهز 91 عاما في منزله بهولندا الليلة الماضية وفق ما أعلنه مساعدوه اليوم.
 
وقدم الحكيم الهندي الغامض طريقة التأمل المتسامي إلى الغرب، حيث لمع نجمه بعد زيارة أعضاء فريق البيتلز جون لينون وبول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار له عند سفح جبال الهيملايا عام 1968 لتعلم فنون التأمل السامي.
 
وانضم إلى جلسات التعليم نجم فريق "بيتش بوي" مايك لاف والمغني البريطاني دونوفان والممثلة الأميركية ميا فارو.
 
وبعد تدريسه العديد من النجوم في الستينيات والسبعينيات ذاعت شهرة ماهاريشي، وأقبل على دراسة طريقته أكثر من خمسة ملايين شخص في العالم.
 
وقالت مؤسسة "غلوبال كانتري فور وورلد بيس" التابعة له في بيان لها إن ماهاريشي أكمل عمله وأتم ما حدده في عام 1957، حيث "وضع أساسا لعالم يعمه السلام".
 
ونقل الحكيم الهندي مقره إلى قرية فلودروب الصغيرة بجنوب هولندا في عام 1990. وفي عام 2002 قال إن بإمكانه مكافحة "الإرهاب الدولي والحروب" إذا تمكن من جمع مليار دولار لتدريب 40 ألف خبير على التأمل.
 
ويتضمن التأمل المتسامي ترديد تعاويذ يقول ممارسو هذا النوع من التأمل إنها تساعد على الاسترخاء الذهني.
 
وقد ولد ماهاريشي بوسط الهند وبدأ دراسة التأمل بعد انتهائه من دراسة الفيزياء عام 1940. وقالت مؤسسته إن رسالته مستمرة وهي أن "الحياة نعمة والإنسان قد ولد ليتمتع وأنه في داخل كل إنسان مستودع لا ينضب من الطاقة والذكاء والسعادة".
المصدر : رويترز