المظاهرات بدأت في الانتشار رداً على إعادة نشر الرسوم المسيئة (الجزيرة نت)
رفضت إدارة مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال مشاركة كل من الدانمارك وهولندا في دورة المهرجان الحالية التي تبدأ الأسبوع المقبل، وذلك رداً على فيلم لمخرج هولندي يسيء إلى الإسلام وعلى إعادة نشر صحف الدانمارك للرسوم المسيئة إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
 
وقال رئيس المهرجان فوزي فهمي في مؤتمر صحفي عقد الخميس في القاهرة إن المهرجان استبعد مشاركة الدولتين من كل أنشطته "رفضاً للإساءة إلى الإسلام وتضامناً مع الغضب في الشارع الإسلامي".
 
ويذكر أن 17 صحيفة دانماركية أعادت منتصف الشهر الجاري نشر الرسوم المسيئة مشعلة بذلك أزمة جديدة رافقتها أحداث شغب شملت كافة أرجاء الدانمارك واحتجاجات ومظاهرات لا تزال تتواصل في عدد من الدول العربية والإسلامية.
 
وتشارك في المهرجان الذي يبدأ في السادس من مارس/آذار ويستمر حتى الثالث عشر منه، 42 دولة من بينها عشر دول عربية هي اليمن والسعودية ولبنان وقطر وفلسطين والمغرب والكويت والأردن إضافة إلى مصر.
 
وتنافس الأفلام المشاركة فيه على جوائز في مجالات الفيلم الروائي الطويل والقصير والرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية، ويكرم المهرجان عددا من المخرجين والممثلين المصريين الذين بدؤوا التمثيل صغاراً كالمخرج نادر جلال والممثلون ممدوح عبد العليم وليلى علوي وعلا رامي.
 
ويشار إلى أن نشر الرسوم المسيئة قبل عامين كان أدى إلى احتجاجات وأعمال شغب واسعة في مختلف أرجاء العالم، وتعرضت ثلاث سفارات دانماركية لهجمات، كما قاطع عدد من الدول الإسلامية المنتجات الدانماركية مما كبد اقتصادها خسائر بملايين الدولارات.

المصدر : رويترز