فيروز تغني للمرة الثالثة بالبحرين
حسن محفوظ-الجزيرة نت
تحيي الفنانة اللبنانية فيروز حفلة غنائية بالبحرين في الثاني عشر من شهر مارس/آذار القادم بمحيط قلعة عراد الأثرية شرق العاصمة المنامة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة السنوي.
 
وتعود فيروز للمنامة بعد عشر سنوات من حفلتها الغنائية الأخيرة عام 1998 وسط ترحيب في الأوساط الثقافية والفنية. وكانت حفلتها الأولى بقلعة عراد عام 1987.
 
طابع دولي
وينظم هذا المهرجان بنسخته الثالثة مجلس التنمية الاقتصادية، ويعد الحدث الثقافي الأهم في البحرين، حيث يشمل على عدد من الفعاليات المتنوعة التي ستمتد من الأول من مارس/آذار المقبل حتى الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان القادم.
 
وأخذت فعاليات مهرجان هذا العام طابعا دوليا من خلال مشاركة فرق موسيقية واستعراضية عالمية من أرمينيا وكوريا والصين وتركيا إلى جانب تايلند واليابان.

 
فعاليات متنوعة
ومن بين الفعاليات المقررة محاضرة لوزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى وأمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد.
 
كما ستقام على هامش المهرجان ندوات أدبية، وعروض لتجارب شخصية ومعارض تشكيلية، فضلا عن حضور مسرحي ومعارض للنحت يشارك فيها نخبة من فناني البحرين ودول أخرى.
 
وكان مهرجان العام الماضي قد سبب جدلا بين المنظمين والبرلمان البحريني، إثر لوحات استعراضية أقيمت بحفلة الفنان اللبناني مرسيل خليفة اعتبرها نواب إسلاميون تجاوزات أخلاقية، مما أدى إلى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية أدانت المنظمين مؤخرا.
 
استثمار في الثقافة
ويحظى المهرجان الذي يعد تجربة نوعية للاستثمار في الثقافة بدعم من القطاع الخاص بالبحرين، ويسعى القائمون عليه إلى نجاح هذه التجربة وتنمية قطاع الثقافة.

يذكر أن الفنانة اللبنانية فيروز شاركت في إحياء احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2008، حيث قدمت مسرحية "صح النوم" في دار الأوبرا السورية.

المصدر : الجزيرة