أزمات الفن التشكيلي تثير جدلا بمعرض القاهرة
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/27 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/21 هـ

أزمات الفن التشكيلي تثير جدلا بمعرض القاهرة

 معرض الشباب للفن التشكيلي في القاهرة ضم أعمالا للمشاركين تحت سن الثلاثين (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

فتح المشاركون بمعرض الشباب التاسع عشر للفن التشكيلي في قصر الفنون بدار الأوبرا في مصر عدة ملفات تتعلق بأزمة الفن التشكيلي والمشكلات التي تواجه الفنانيين بهذا المجال.

وأرجع عدد من المشاركين الذين زاد عددهم على 250 من شباب الفنانين تحت سن الثلاثين سبب الأزمة إلى مشكلات اقتصادية بالأساس.

وفي هذا الصدد يذهب محمد عبد الكريم وهو أحد المشاركين إلى أن أزمة التشكيليين في مصر تكمن في عدم قدرة الفنان على التفرغ لفنه, ويضيف "أنا أعمل في غير تخصصي لأنفق على فني, ولي زملاء تركوا الفن لضيق العيش".

كما يدعو حازم وهبة الفنانين التشكيليين للمباشرة بدلا من التجريد, للوصول إلى رجل الشارع والمواطن البسيط.
 
نظرة أخرى
في المقابل اختلف رأي المسؤولين عن المعرض, حيث اعتبر وزير الثقافة فاروق حسني أن الهدف هو الكشف عن نماذج واعدة وجادة, تتسم بالمغامرة والجرأة من شباب الفنانين بمصر.

كما ووعد حسني بمساعة الشباب من الفنانيين على الوصول إلى مرحلة الاحتراف.

بدوره اعتبر محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة التي ترعى المعرض, أن الهدف البعيد من وراء إقامة هذه المعارض هو أن يصل الفنان إلى قلب ووجدان وذوق الجماهير.

وقد شهد المعرض إقبالا شديدا من الجمهور, انعكس في حماس وشعور من الفنانيين بالسعادة والارتياح.

وفي هذا الاتجاه أيضا قال النحات جمال عبد الناصر منسق المعرض للجزيرة نت إن أهمية المعرض تتمثل في إتاحة الفرصة للفنانيين من الشباب لبدء خطوة جديدة على طريق احتراف الفن.

كما ترى منى مهاب أن المشاركة تثري الملف المهني للفنان الشاب, مشيرة إلى أن اختيارها بعد كل التصفيات هو بذاته تكريم لها, وطالبت بتوفير ورشات ومسارح عامة للشباب تدعمها الدولة.

ومن المقرر أن يستكمل مهرجان الفن التشكيلي فعالياته, بافتتاح معرض مصر في الثاني من مارس/آذار المقبل بمتحف محمد محمود خليل بالدقي, يليه افتتاح المعرض العام في 29 مارس/آذار بمتحف الفن الحديث.
المصدر : الجزيرة