الفرنسية كوتيار تواصل حصد الجوائز وتحصل على السيزار
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/16 هـ

الفرنسية كوتيار تواصل حصد الجوائز وتحصل على السيزار

ماريون كوتيار قالت إن أداءها لدور إديت  بياف غير حياتها (الفرنسية) 

فازت الممثلة الفرنسية المرشحة لجائزة الأوسكار ماريون كوتيار بجائزة سيزار –أرفع الجوائز السينمائية الفرنسية- عن تجسيدها لشخصية المغنية الفرنسية الشهيرة إديت بياف في فيلم "الصغيرة: الحياة الوردية" La Mome: La Vie En Rose.
 
وفاز ماتيو أمالريك بجائزة أفضل ممثل عن دوره كرجل معاق بسكتة دماغية يتمكن من التواصل مع الآخرين بتحريك عينيه فقط في فيلم "الجرس الغارق والفراشة" The Diving Bell and the Butterfly. ورشح مخرج هذا الفيلم جوليان شنابل لجائزة أوسكار أفضل مخرج.
 
وكانت كوتيار التي فازت بالفعل بجائزة الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية (بافتا) وجائزة جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود (غولدن غلوب) عن نفس الدور مرشحة للفوز بالنسخة الفرنسية للأوسكار.
 
ولاقي تجسيدها للمغنية بياف استحسانا كبيرا في الداخل والخارج, وشكرت المخرج أوليفر داهان على ذلك, وقالت وهي تغالب دموعها "لقد غيرت حياتي، لقد غيرت حياتي كممثلة".
 
وقدمت كوتيار الشكر أيضا إلى جينو ريشي صديقة بياف التي تعاونت معها في الإعداد للفيلم. وقالت "أحبك يا جينو لقد قدمت حياتك, لقد عرضت 15 عاما من حياتك وصداقتك لبياف, وحقيقة قمت بتشجيعي".
 
وفي حال فوز كوتيار بالأوسكار يوم غد تصبح أول فرنسية تفوز بالجائزة الأميركية المرموقة بعد سيمون سينوريه التي فازت بها عام 1960 رغم أن أخريات ومنهن كاترين دونوف وإيزابيل أدجاني رشحن للجائزة ولم يفزن بها.
 
وكان الممثل أمالريك الموجود حاليا في بنما لتصوير الجزء الجديد من سلسلة جيمس بوند قد حصل أمس على ثاني سيزار في حياته.
 
في فئة الإخراج فاز التونسي عبد اللطيف كشيش عن فيلم "سر الحبوب" وحصل العمل أيضا على جائزة أفضل فيلم. ويروي الفيلم قصة عامل مسن في حوض لبناء السفن يحلم بامتلاك مصنع للكسكس. وحصد الفيلم أربع جوائز من خمس رشح لها منها جائزة أفضل ممثلة ناشئة لبطلته حفظية حيرزي.
 
وفاز فيلم الرسوم المتحركة "بيرسيبوليس" للمخرجة الإيرانية الفرنسية ماريان ساترابي بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل سيناريو مقتبس. ويتحدث الفيلم عن حياة طفلة واكبت التغيرات التي طرأت على إيران بعد تحولها إلى جمهورية إسلامية.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: