المتحف بني قرب قلعة البحرين في المنامة (الجزيرة نت-أرشيف)
حسن محفوظ-الجزيرة نت
افتتح في البحرين متحف خاص بحضارة دلمون التاريخية (حضارة البحرين القديمة) قرب قلعة البحرين الأثرية شمال العاصمة المنامة بحضور المدير العام لمركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو فرانشيسكو بندارين وعدد من علماء الآثار.
 
وقالت الوكيلة المساعدة لقطاع الثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة في كلمتها إن المتحف يعد "أول مشروع للاستثمار في الثقافة"، مشيرة إلى أن تكلفة بنائه بلغت ثلاثة ملايين دينار بحريني (7.4 ملايين دولار).
 
وتضمن حفل الافتتاح قراءات شعرية عكست مكانة حضارة دلمون بفتراتها الثلاث عند البحرينيين، كما عرضت صورا لقطع أثرية وفلكلور من التراث البحريني والمهن التي زاولها السكان عبر العصور المتعددة.
 
المحتويات
المتحف الذي استغرق إنشاؤه قرابة ثلاث سنوات، يضم قسمين يحتوي الأول على تحف وقطع أثرية اكتشفت في موقع القلعة كما يضم قاعات عرض، فضلا عن قاعة تعليمية لممارسة الأطفال التدريب على أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار.
 
ويضم المبنى الثاني قاعة للمحاضرات وجناحا فنيا للعاملين في حقل الآثار بالإضافة إلى سكن لعلماء الآثار ومقهى يشرف على الواجهة البحرية التي تطل عليها قلعة البحرين.
 
يذكر أن قلعة البحرين الأثرية أدرجت على قائمة التراث الإنساني بمنظمة اليونسكو في العام الماضي، كما أن المنامة تبذل مساعي حثيثة لاستضافة أعمال لجنة التراث الإنساني عام 2010.

المصدر : الجزيرة