110 ملايين شخص زاروا متاحف ألمانيا العام الماضي
آخر تحديث: 2008/2/18 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/18 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/12 هـ

110 ملايين شخص زاروا متاحف ألمانيا العام الماضي

متحف الأحياء الطبيعية في برلين الأكبر من نوعه في العالم (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

ذكرت دراسة إحصائية رسمية أجريت في ألمانيا أن أعداد زائري المتاحف وصل إلى 110 ملايين زائر العام الماضي، محققا بذلك معدلا قياسيا يفوق أعلى معدل سابق حققته عام 2004 بنسبة 1.2%.

وأوضح  المعهد الألماني للبحوث الصادرة عنه هذه الدراسة أن هذه الزيادة شملت أيضا أعداد زائري المعارض التاريخية والفنية، مما يرفع العدد الإجمالي للزائرين.

وقالت الدراسة إن 1180 متحفا ستشارك في الفعاليات والأنشطة التي ستقام في البلاد خلال العام الحالي، بمناسبة العام الأوروبي لحوارالحضارات، بمجموعة من المعارض الخاصة حول ثقافات وتقاليد الأجانب المقيمين في المجتمع الألماني.

زائرون لمتحف بيرجمون في برلين (الجزيرة نت)

كما أشارت إلي أن الاهتمام المتزايد بالمتاحف الألمانية تركز في المتاحف الصغيرة والمتوسطة إضافة لمائتي متحف تعتبر الأكبر على امتداد البلاد، ويتجاوز متوسط عدد الزائرين السنوي لكل منها مائة ألف زائر.

ويبلغ اجمالي عدد المتاحف هناك 6150 متحفا يزورها سنويا نحو مائة مليون شخص في المتوسط، في حين يبلغ عدد المعارض الفنية والتاريخية 488 قاعة يزيد متوسط عدد زائريها على سبعة ملايين زائر.

دوافع الاقبال
وذكرت الدراسة أن سقوط سور برلين عام 1989 وإعادة توحيد الألمانيتين العام التالي أسهم في زيادة الإقبال المحلي والدولي على متاحف ألمانيا، وزيادة عددها في الوقت نفسه. ونبهت إلى أن تزايد أعداد المتاحف الجديدة في الثلاثين سنة الأخيرة لم يواكبه ارتفاع مماثل في أعداد زائريها بنفس المستوى.

ورغم ذلك لفت المعهد الألماني للبحوث إلى أن عددا كبيرا من المتاحف التاريخية الألمانية سجلت تراجعا ملحوظا في أعداد زائريها نتيجة افتقارها للفعاليات والمعارض الجذابة، ومعاناتها من نقص التمويل المقدم لها من الإدارات المحلية المشرفة عليها.

وحث واضعو الدراسة السلطات المحلية بالولايات الألمانية علي تقديم دعم مالي إضافي لهذه المتاحف، ومنحها الحرية في إقامة معارض وأنشطة جذابة تلائم طبيعة محيطها واهتمامات زائريها.

وتطرق المعهد في دراسته لمتاحف العاصمة برلين، فأشار إلى أن 120 متحفا موجودة بها نالت العام الماضي نصيبها من الأرقام القياسية بزيادة عدد زائريها على 12 مليون زائر.

متحف الصحافة الدولي في آخن (الجزيرة نت)
وأفادت الدراسة بأن هذا الرقم يتخطى أعلى معدل قياسي للزائرين تحقق لمتاحف برلين عام 2004، ولفتت إلى استحواذ متحف التاريخ الألماني عام 2007 على أكبر عدد من الزائرين واحتلاله المرتبة الأولى التي شغلها متحف بيرجمون للآثار الإغريقية واليونانية طوال السنوات الماضية.

ومن جانبه قال مدير متحف الفنون الإسلامية ببرلين البروفسور كلاوس بيتر إن أعداد زائري المتحف زادت العام الماضي بنسبة 25%، وتعدت النصف مليون زائر.

واعتبر بيتر أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر بالولايات المتحدة، والنشرات والتقارير التلفزيونية حول الأحداث والتطورات المتلاحقة في العالم الإسلامي، لعبت دورا مؤثرا في تنامي الاهتمام بالفنون والثقافة الإسلامية.

كما ذكر أن المتحف تحول في السنوات الأخيرة إلى نقطة جذب لشرائح واسعة من المثقفين الألمان والغربيين الشغوفين بالتعرف على تراث الإسلام وإسهاماته الحضارية بعيدا عن المؤثرات الإعلامية السلبية.

المصدر : الجزيرة