محمد النجار-عمان

إبراهيم نصر الله (الجزيرة نت)
بدأ مثقفون عرب وأجانب سلسلة من الفعاليات الثقافية المناهضة لمعرض تورينو للكتاب الذي قررت إدارته الاحتفاء بإسرائيل، واعتبارها ضيف شرف للمعرض بمناسبة مرور ستين عاما على قيامها.

وأبلغ الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله الجزيرة نت أنه وجه رسالة لمدير المعرض أبلغه فيه بقراره مقاطعة فعالياته، كما أكد رئيس رابطة الكتاب الأردنيين سعود قبيلات أن الشاعر محمود درويش قرر المقاطعة ودعا المثقفين العرب والأجانب لذلك.

وقال نصر الله للجزيرة نت إن أكثر من عشرين هيئة وحزب وجمعية وملتقى في إيطاليا ودول أخرى قررت تنظيم فعاليات احتجاجية على استضافة إسرائيل أبرزها دعوة المثقفين العرب وغيرهم لمقاطعة أعمال المعرض، وتنظيم لقاءات لكتاب فلسطينيين بكافة المدن الإيطالية لشرح أسباب المقاطعة وشرح معاناة الشعب الفلسطيني منذ قيام الكيان المغتصب الذي ينوي المعرض الاحتفاء بقيامه، وتنظيم حملة إعلامية واسعة لهذا الغرض.

فعاليات متزامنة
وأوضح الروائي الفلسطيني أنه تقرر إقامة معرض تشكيلي تحت اسم "فنانون من أجل فلسطين" يشارك فيه أكثر من عشرين فنانا إيطاليا في تورينو بالتزامن مع معرض الكتاب، وإقامة تظاهرة على المستوى القومي بمدينة تورينو يوم 10/5/2008 الذي يفترض أن يكون أهم أيام المعرض.

ولفت نصر الله إلى أن يوم 29/3/2008 سيشهد إقامة تظاهرة حاشدة بمناسبة يوم الأرض، ودعوة القائمين على المعرض للتراجع عن استضافة إسرائيل.

سعود قبيلات (الجزيرة نت)
وكان الأسبوع الماضي قد شهد قيام شبان من منظمات يسارية إيطالية باحتلال مقر مؤسسة معرض تورينو شمالي إيطاليا قبيل اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة كان من المقرر أن يشارك فيه نائب السفير الإسرائيلي في روما.

رسائل احتجاج
وكان نصر الله وجه رسالة لمدير المعرض إيرنستو فيريرو معبرا عن صدمته لقرار استضافة إسرائيل كضيفة شرف في دورته الـ21.

وجاء في الرسالة التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منها "إننا لا نقف مع فلسطين لأننا فلسطينيون وعرب بل نقف معها لأنها امتحان يومي لضمير العالم، وقد جاءت خطوتكم باستضافة إسرائيل صفعة قوية لهذا الضمير ولمشاعر مئات الملايين من الناس في هذه الأرض، وصفعة لكل الإيطاليين الشجعان من مثقفين وفنانين وقراء ومناصرين للقضية الفلسطينية وعدالتها".

يُشار إلى أن رابطة الكتاب الأردنيين بادرت لدعوة اتحادات الكتاب والمثقفين العرب لمقاطعة المعرض، وتوجيه رسائل الاحتجاج لإدارته.

وقال رئيسها سعود قبيلات للجزيرة نت إن الرابطة وجهت رسائل للعديد من الفعاليات الثقافية الإيطالية، إضافة للتواصل مع جاليات عربية هناك بهدف الاحتجاج على قرار إدارة معرض تورينو.

وأضاف أن رئيس اتحاد الكتاب العرب محمد سلماوي وجه رسالة احتجاج لإدارة المعرض، كما دعا الاتحادات العربية لمقاطعته والدعوة لمناهضة المشاركة الإسرائيلية فيه.

ولفت قبيلات إلى أن الرابطة شكلت لجنة مكونة من عدد من المثقفين مهمتهم التواصل مع اتحادات عربية وأوروبية للاحتجاج على قرار استضافة إسرائيل، مشيرا إلى أن الرابطة تدرس مع مثقفين عرب وأجانب تنظيم فعاليات مناهضة لمعرض تورينو تعقد بالتزامن معه بعدد من المدن الإيطالية.

وأشار نصر الله وقبيلات إلى أن الأشهر المقبلة ستشهد تصعيدا في الفعاليات، الهدف الأساس منها الضغط على إدارة المعرض للتراجع عن قرارها، وشرح معاناة الشعب الفلسطيني جراء نكبته التي مر عليها ستون عاما منذ قيام الكيان الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة