الريف المصري بريشة الفنان عبد العال حسن (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

جمع الفنان الصحفي عادل ثابت مشاهير الفنانين التشكيليين من جيل الرواد بمن أطلق عليهم "فنانو الزمن المقبل" في معرض هو الأول من نوعه, افتتح أمام الجمهور صباح اليوم في قاعة شاديكور بحي مصر الجديدة بالقاهرة.
 
ضم المعرض أعمال ولوحات رواد كسيف وأدهم وانلي وتحية حليم وحسين بيكار وحامد ندا وراغب عياد وحامد عبد الله وعفت ناجي ومحمود سعيد, وأعمال عدد كبير من جيل الزمن المقبل كالحسين فوزي وآدم حنين وصلاح طاهر وحسين الجبالي وعبد العال حسن ومحمد يوسف وجورج البهجوري وفاروق صبري إضافة إلى أعمال صاحب المعرض.

لوحات متنوعة
ضم المعرض حسب صاحبه خمسمائة لوحة نسقت في مساحة أربعين مترا مربعا في مستويين: لوحات جيل الرواد في الأعلى وجيل الزمن المقبل في الأسفل.
 
عازف الناي بريشة الفنان فاروق وجدي (الجزيرة نت)
تنوعت الأعمال بين لوحات زيتية وأخرى بالقلم الرصاص أو بالفحم, وتنوعت المدارس بين واقعية وتجريدية وسريالية ورمزية, واختلفت الأحجام بين صغيرة جدا ومتوسطة وكبيرة.
 
وقال عادل ثابت للجزيرة نت إن جمهور هذه المعارض جمهور خاص ينشد الجمال والمتعة والفن الراقي, ويدفع مالا كثيرا لاقتناء لوحات بعض المشاهير وما يروقه من أعمال فنية, لذا فهو قليل العدد نوعا ما.
 
وأضاف أن المعرض سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري, وسيقيم معرضا جديدا كل شهر.

أحد الزوار قال للجزيرة نت "يجب تشجيع مثل هذه المعارض, والعمل على مساعدة شباب الفنانين التشكيليين من مسؤولي الدولة, بشراء بعض أعمالهم والاستفادة منها في تجميل حيطان المؤسسات الرسمية والمدارس وغيرها, وهذا أيضا يدفع للارتقاء بالذوق العام".
 
زائر آخر عبر عن استيائه من عرض أعمال قال إنها تخدش حياء الجمهور, ومنها أكثر من لوحة لفتيات عاريات تماما, وهو ما اعتبره ينافي رسالة الفن الراقي.

المصدر : الجزيرة