منح جائزة جبران تويني للصحفي المصري إبراهيم عيسى
آخر تحديث: 2008/12/3 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/3 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/6 هـ

منح جائزة جبران تويني للصحفي المصري إبراهيم عيسى

إبراهيم عيسى سيتسلم الجائزة في المنتدى العربي للصحافة الحرة ببيروت (الفرنسية-أرشيف)
منح الاتحاد العالمي للصحف جائزة جبران تويني للصحفي المصري ورئيس تحرير جريدة الدستور اليومية المستقلة إبراهيم عيسى.
 
وأعلن الاتحاد في بيان الثلاثاء أن منح الجائزة لعيسى هو "شهادة بالتزامه بحرية الصحافة وشجاعته وقيادته وطموحه وتمتعه بالمعايير الإدارية والاحترافية العالية".
 
وأشار البيان إلى أن عيسى سيتسلم الجائزة في المنتدى العربي الثالث للصحافة الحرة، المقرر عقده في العاصمة اللبنانية بيروت في 12 و13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
 
وأضاف أن صحيفة الدستور وصل توزيعها في معظم الأحيان بفضل قيادة عيسى إلى 120 ألف نسخة الآن، بعد استئناف إصدارها عام 2005، إذ كانت السلطات المصرية منعتها من الصدور عام 1998.
 
وكانت محكمة مصرية قضت في سبتمبر/ أيلول الماضي بسجن عيسى، وهو من منتقدي الرئيس المصري حسني مبارك وأسرته، لمدة شهرين بعد نشره العام الماضي سلسلة أخبار ومقالات في صحيفته عن تدهور الحالة الصحية لمبارك (80 عاما). إلا أن مبارك أصدر الشهر الحالي عفوا رئاسيا عن عيسى.
 
ويحيي الاتحاد العالمي للصحف ذكرى الصحفي اللبناني جبران تويني بتقديم جائزة مالية باسمه إلى صحيفة أو ناشر أو محرر في منطقة الشرق الأوسط، المقصود منها تشجيع بروز المزيد من الصحف والناشرين والمحررين المستقلين في العالم العربي.
 
وكان تويني رئيسا لتحرير صحيفة النهار اليومية اللبنانية ومعارضا للوجود السوري في لبنان قبل أن يقتل إثر انفجار سيارة ملغومة لدى مرور سيارته في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2005.
المصدر : يو بي آي