كتاب فلسطيني يجسد معاناة مخيم برج الشمالي بلبنان
آخر تحديث: 2008/12/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2008/12/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/27 هـ

كتاب فلسطيني يجسد معاناة مخيم برج الشمالي بلبنان

مخيم برج الشمالي استحوذ على دراسة تناولت كافة مناحي الحياة فيه (الجزيرة نت- أرشيف)
أصدرت المنظمة الفلسطينية لحق العودة «ثابت» كتاباً بعنوان «مخيم برج الشمالي.. حيث يشيخ الألم» للكاتبة الفلسطينية هيلانة عبد الله ، في 212 صفحة من القطع الوسط.
 
وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول، يتناول الفصل الأول نشأة المخيّم والتحوّل التدريجي للمسكن والحالة المعيشيّة من الحالة البدائية إلى ما وصلت إليه من تعداد السكان وتحديد الأطر الاجتماعية والتطرق إلى الأحياء السكنية والمداخل.
 
أما الفصل الثاني فيعرض وضع المخيم من جهة السياسات المفروضة على السكان والحروب المتكرّرة والحصارات التي شهدها المخيم، والقوانين الصادرة بحق المخيم، ودور المخيم في إيواء ومساندة ودعم اللبنانيين في أثناء حرب يوليو/تموز 2006.
 
ويعطي الفصل الثالث، صورة عن الوضع الحالي للمخيم من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية، ويقدّم صورة عن المؤسسات والجمعيات العاملة فيه، كما يتحدث عن موجات الهجرة الفلسطينية من المخيّم وإليه وعلاقاتهم مع الجوار.
 
ويركز الفصل الرابع على الجانب التعليمي والأكاديمي للفلسطينيين في المخيم والوضع الصحي والبيئي فيه، ويرسم هذا الفصل صورة عن المؤسسات الرياضية داخل المخيم والأندية وأنشطتها الرياضية والثقافية.
 
كما يقدم الفصل الأخير صورة عن احتياجات المخيم والأهالي والشراكة المطلوبة بين المؤسسات والجمعيات والأفراد لتحقيق مصالح الأهالي والمخيم على السواء.
 
يذكر أن هذا الكتاب هو الكتاب الثالث من سلسلة "المخيمات الفلسطينية في لبنان"، التي تصدرها «ثابت»، حيث تم إصدار كتاب «مخيم برج البراجنة.. ظل الموت والحياة» للكاتب أحمد الحاج علي، وكتاب «مخيم شاتيلا.. الجراح والكفاح» للكاتب محمود كلّم.
المصدر : الجزيرة