تمازج الفنون وتراث الشعوب في مهرجان بالبحرين
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/11 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/14 هـ

تمازج الفنون وتراث الشعوب في مهرجان بالبحرين

الجالية السودانية في مهرجان فنون الشعوب بالبحرين (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

تحولت القرية التراثية بالعاصمة البحرينية المنامة خلال أيام مهرجان فنون الشعوب إلى مزيج من الألوان والعادات، مما جعل سكان هذا البلد على تنوعهم يشعرون بالامتزاج والتناغم.

وقد شاركت في هذا المهرجان الذي يختتم اليوم الخميس 12 جالية عربية وآسيوية مقيمة في المملكة، إضافة إلى عدد من المؤسسات الثقافية.

عروض وفلكلور
ويعتبر رئيس المهرجان نضال الدرازي هذا المهرجان تجربة مميزة "نحاول من خلالها خلق تمازج بين الجاليات المقيمة" كما قال للجزيرة نت.

الدرازي: خلق تمازج بين الجاليات المقيمة بالبحرين (الجزيرة نت)
وقد اشتمل هذا المهرجان الذي ينظمه مسرح غلغامش برعاية وزارة الثقافة والإعلام، على عروض غنائية تراثية ومعرض للفنون التشكيلية ومعرض صور فوتوغرافية وآخر سياحي فضلا عن بعض العروض المسرحية.

كما شمل حفلات مسرحية تعرض تقاليد الزواج وعاداته في البلدان المشاركة، وعروضا للرقصات الفلكلورية.

تبادل ثقافي
وقال الدرازي إن المهرجان أحد روافد اتفاقية، وإنه تفعيل للتبادل الثقافي بين البحرين وباقي البلدان بمختلف مجالات الثقافة والفنون الموقعة بالأمم المتحدة عام 2005.

وأضاف أن الجاليات في المملكة عبارة عن ثقافات وجزء من النسيج البحريني وبالتالي "علينا التعرف على هذه الفنون والثقافات ما دمنا لا نحتاج للذهاب إلى بلدانها".

زفة العرس الفلسطينية في المهرجان (الجزيرة نت)
وذكر رئيس المهرجان أن مسرح غلغامش سيشارك بمسرحية عائشة والتي تتناول قضية المرأة المطلقة، وكيف ينظر إليها المجتمع العربي وكيف تتفاعل معه.

واعتبر السفير السوداني بالمنامة بشرى الشيخ دفع الله أن المهرجان نقطة يتمتع فيها مختلف الشعوب بعيدا عن قضايا السياسة والاقتصاد، ويمثل مناسبة للتآلف والمحبة بين الشعوب وخصوصا الأطفال.

وأوضح دفع الله الذي كان يتحدث للجزيرة نت أن الثقافات وما تمثله من العادات والتقاليد وخصوصا عادات الزواج اندثرت بالمجتمعات العربية، واصفا المهرجان بأنه فرصة للاقتباس والتبادل فيما بين الشعوب العربية.

ترابط اجتماعي
أما رئيس الجالية اليمنية محمد العصري فذهب إلى القول إن الفضائيات التي يشاهدها الشباب العربي أثرت بشكل كبير على ثقافته، ورأى أن المهرجان فرصة لمشاهدة هؤلاء مدى الترابط الأسري والاجتماعي الذي كان المجتمع العربي به.

التقاء بين ثقافات الهند المتعددة والثقافة العربية (الجزيرة نت)
وتمنى العصري أن يكون المهرجان نقطة للتعارف بين أبناء الوطن العربي حتى يظل محافظا على التراث والتقاليد الأصيلة.

وكان من اللافت حضور الجالية الهندية بثقافاتها المتعددة التي أعرب سفير نيودلهي بيتر دندن عن أمله في أن تزيل الحاجز القائم بين الجالية والشعب البحريني ونظيرتها العربية.

وقال دندن للجزيرة نت إن جناح بلاده يعرض بعض الثقافات الهندية ذات القواسم المشتركة مع الثقافة العربية والإسلامية مثل ولاية حيدر آباد، مع وجود بعض الثقافات الهندية الأخرى التي لا تعرفها المجتمعات العربية رغم أن أهلها يعيشون بينهم.

المصدر : الجزيرة