المهرجان هدف للتعرف على الثقافات عبر الموسيقى (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

بمقطوعات أوركسترا عمان السيمفونية أسدل الستار على فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته الـ17 بالصالة الثقافية شرق العاصمة المنامة بحضور جمهور غفير.

وقد استهلت أوركسترا عمان معزوفتها يوم أمس بلوحات موسيقية مختلفة أخذت الحضور إلى عالم الرومانسية.

وعزفت الأوركسترا بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق لأشهر المؤلفين العرب من بينهم البحريني مجيد مرهون والعراقي جميل بشير، كما صاحبتها مغنية الأوبرا السورية السوبرانو أراكس تشيكيجيان.

موسيقى الشعوب
ويهدف المهرجان الذي انطلقت فعالياته في السادس من الشهر الجاري إلى التقاء عدد من الموسيقيين العالميين والفرق التي تمثل موسيقى الشعوب لتبادل الخبرات والتعرف على ثقافتهم من خلال الموسيقى.

وشارك في هذه الفعالية فنانون عالميون وفرق من عدد من الدول العربية والأجنبية إضافة إلى فرقة البحرين للموسيقى التي استعادت أشهر أغاني كوكب الشرق أم كلثوم. كما شاركت من البحرين فرق شعبية لفن الصوت والليوة والفجري والعاشوري.

ومن بين الفرق العربية المشاركة في المهرجان فرقة التخت النسائية السورية التي عزفت قوالب للموسيقى الشرقية، وغنت لأشهر المطربين العرب إلى جانب مشاركة عازف البيانو المصري كريستيان بشارة.

مشاركة أجنبية
أما المشاركات الأجنبية فتمثلت بمشاركة أميركية للعازفين تو تيسلي وتشارلز ويليامز من خلال عروض فنية تمثل مختلف شعوب العالم، بينما شارك من اليونان الثنائي غولياردي بمعزوفات على آلتي ريكوردر والأكورديون.

وحول هذا المهرجان، قال منسق الفعاليات أحمد الغانم للجزيرة نت أنه مثل نقطة التقاء للمشاركين والحوار بلغة الموسيقى والتفاعل عبر تبادل العزف لموسيقى الشعوب.

وأضاف الغانم أن تجربة المهرجان في دورته الـ17 أعطت فرصة للمشاركين للتعرف على الفن البحريني وتجاربه لنقلها للعالم، ومن جهة أخرى استفاد الفنانون البحرينيون من التجارب العربية والعالمية التي شاركت في دورات المهرجان السابقة.

المبدعون العرب
بدوره، أكد الموسيقار محمد عثمان صديق أن هناك العشرات من المؤلفين العرب لم تتح لهم الفرصة لعزف مؤلفاتهم في حين تقوم الأوركسترا العربية بالتركيز على معزوفات لمؤلفين أجانب.

صديق الذي دعا الدول العربية للاهتمام بالأوركسترا العربية شدد على ضرورة توثيق أعمال المبدعين العرب والتعريف بهم للجمهور العربي والأجنبي لرفع معنوياتهم.

وعلى هامش المهرجان أقيمت ورش عمل موسيقية لطلاب المدارس وحفل للأطفال الموهوبين كما تم تكريم بعض رواد الفن الشعبي البحريني.

المصدر : الجزيرة