أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة أن ثماني دول عربية من بين أربعين دولة ستشارك في دورته الـ12 التي تفتتح الأربعاء القادم.
 
وقال رئيس المهرجان علي أبو شادي في بيان اليوم الأربعاء إن الدورة الجديدة التي تستمر ثمانية أيام ستشارك فيها أفلام تمثل لبنان والعراق وسوريا والسعودية والأردن وتونس ومصر وفلسطين.
 
وأضاف أن المهرجان سيكرم اسم المخرج السينمائي يوسف شاهين الذي رحل نهاية يوليو/تموز الماضي عن 82 عاما تاركا أعمالا رشحته ليكون أفضل مخرج مصري في القرن العشرين.

وستعرض في حفل افتتاح المهرجان أفلام شاهين التسجيلية والقصيرة مثل عيد
الميرون (1967) وسلوى (1972) وانطلاق (1974) والقاهرة منورة بأهلها (1991) ولوميير وشركاه (1995) ولكل سينماه (2007) و11 سبتمبر.
 
وتبلغ جوائز المهرجان نحو 11 ألف دولار توزع على خمس مسابقات تشمل الفيلم الروائي القصير والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والرسوم المتحركة والأفلام التجريبية.
 
ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان مونولوغ للسوري جود سعيد،
والسكات للتونسية فاتن حفناوي، وجنوب للفلسطيني نزار حسن، والمشهد
للأردنيين رفقي عساف وحازم بيطار، وحرب وحب ورب وجنون للعراقي محمد الدراجي، إضافة إلى الفيلم السعودي حذاء الجنرال للمخرج السوري أكرم آغا.
 
ويمثل مصر عدد كبير من الأفلام منها ساعة عصاري لشريف البنداري، وهوس العمق لأسامة العبد، ومننا فينا لمحمد عبلة، وذكر وأنثى لأحمد عادل، وفاضي من جوة لجهاد عبد المنعم.
 
ويقام المهرجان سنويا بمدينة الإسماعيلية المطلة على قناة السويس على بعد نحو 130 كلم شرقي القاهرة.

المصدر : رويترز