متحف تحت الماء للآثار الغارقة بمدينة الإسكندرية
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ

متحف تحت الماء للآثار الغارقة بمدينة الإسكندرية

حواس: يبدأ العمل في المشروع بإشراف اليونسكو (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية أن بعثة المعهد الأوروبي بدأت دراسات الجدوى اللازمة لتشييد أول متحف تحت الماء للآثار الغارقة بالإسكندرية.

وقال زاهي حواس إن "دراسة الجدوى جاءت بعد أن تم اختيار التصميم الذي وضعه المهندس الفرنسي جاك روجيريه الفائز بالمسابقة العالمية التي طرحت تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) لتشييد متحف الآثار الغارقة تحت الماء بالإسكندرية.

ومن المرجح أن تنتهي الدراسة بحسب حواس في سبتمبر/ أيلول المقبل، على أن تبدأ عمليات التشييد فور الموافقة على دراسة الجدوى.

ويتكون المتحف بناء على التصميم الفائز من جزأين، مبنى فوق سطح الأرض مفتوح على الميناء الشرقي ويؤدي إلى المبنى الرئيسي المغمور كليا تحت الماء ماعدا أربعة أشرعة تمثل الاتجاهات الأربعة.

وينقسم هذا المبنى إلى جزء فوق سطح البحر بعشرين مترا، يوصل إلى الجزء الثاني الذي يقع على عمق سبعة أمتار تحت سطح البحر.

وتعرض في مبنى فوق سطح البحر، مجموعة القطع الأثرية التي انتشلتها البعثة الفرنسية برئاسة الأثري فرانك جوديو خلال الأعوام السابقة والموجودة الآن بمعرض دولي يطوف بعض الدول الأوروبية.

ويقع الجزء الثاني تحت سطح البحر حيث يمكن للزوار المرور في ممرات زجاجية حول المدينة الغارقة ومعبد آمون والميناء القديم، وقصر الأحلام الذي شيده القيصر الروماني مارك أنطونيو لملكة مصر كليوباترا السابعة.

المصدر : الألمانية