الألكسو واليونسكو توقعان على برنامج للتعاون الثنائي
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/3 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/4 هـ

الألكسو واليونسكو توقعان على برنامج للتعاون الثنائي

وقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" على برنامج للتعاون الثنائي خلال العام 2009 تبلغ موازنته حوالي 1.5 مليون دولار.

وذكرت الألكسو التي تتخذ من تونس مقرا لها في بيان وزعته اليوم الجمعة أن مديرها العام المنجي بوسنينة، والمدير العام لليونسكو كوشيرو متسورا وقعا على اتفاقية هذا البرنامج الذي يعتبر الخامس من نوعه منذ التوقيع على اتفاقية التعاون بين المنظمتين عام 2001.

ويشمل برنامج التعاون تنفيذ ثلاثين مشروعا في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال، منها إنشاء مرصد عربي لتطوير التعليم، وضمان الجودة، إلى جانب دعم المؤسسات التربوية العربية الناشطة في مجال التخطيط التربوي وتنمية الكفاءات وبرامج محو الأمية التي تستهدف المرأة العربية.

وينص البرنامج على تطوير الإستراتيجية العربية للعلوم والتقنية، والمشاريع العربية التي تهتم بالعلوم الهيدرولوجية، والمحيط والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية.

كما ينص أيضا على دعم عدة مشاريع ثقافية عربية منها مشروع بشأن حقوق المؤلف سيتم إعداده بمناسبة الاحتفاء ببيروت عاصمة للكتاب، وآخر يرمي إلى وضع قانون نموذجي لحماية التراث المادي في الدول العربية.
المصدر : يو بي آي