تورونتو تطلق مهرجان الفيلم الفلسطيني الأول
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/27 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ

تورونتو تطلق مهرجان الفيلم الفلسطيني الأول

فيلم الهيب هوب الفلسطيني يحكي قصة أول فريق فلسطيني لموسيقى الهيب هوب
(الجزيرة نت)
 
زياد طارق رشيد-تورونتو

انطلق في مدينة تورونتو الكندية مهرجان الفيلم الفلسطيني الأول والذي يشارك فيه 36 فيلماً بينها 23 فيلماً فلسطينياً وتسعة أفلام عالمية من كندا وفرنسا واليونان والولايات المتحدة ولبنان والسويد والنرويج.
 
وافتتح المهرجان -الذي ضم 22 فيلماً تعرض لأول مرة في كندا- مساء السبت بعرض الفيلم الفلسطيني الفرنسي "ملح هذا البحر" الذي سبق أن شارك في فعاليات "نظرة خاصة" في مهرجان كان السينمائي الدولي لهذا العام، وسيستمر حتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويحكي فيلم المخرجة آن ماري جاسر قصة شابة فلسطينية أميركية من بروكلين تدعى ثريا, تكتشف بأن ثروة جدها قد جمدت في يافا عندما اعتقل عام 1948، فتقرر العودة إلى الأرض المحتلة لاستعادة إرثها السليب.
 
وهناك تلتقي بالشاب عماد الذي يفكر فقط بالهجرة إلى الخارج، فتبدأ ثريا صراعا عاطفيا من نوع آخر مع الحب الجديد الذي لا يريد التمسك بأرضه.
 
لقطة من الفيلم الفلسطيني نقطة تفتيش(الجزيرة نت)
أبرز الأفلام
ومن أبرز الأفلام العالمية الفيلم الفلسطيني الأميركي "القيادة نحو الأرض المتعرجة" والنرويجي "الولايات المتحدة في مواجهة العريان" الذي يحكي قصة معاناة أسرة سامي العريان إزاء الاتهامات الأميركية لها بممارسة الإرهاب.
 
أما أبرز الأفلام الفلسطينية فهي "حصاد الزيتون" و"محمود درويش" و"الهيب هوب الفلسطيني" و"غزة: دموع من نوع آخر".

وقالت المنسقة الإعلامية للمهرجان نوشين كوايوم إن الأفلام ستعرض في 22 صالة حجزت خصيصا للمهرجان, وإن العروض ستتوزع بين وسط مدينة تورونتو وميسيساغا غربي عاصمة مقاطعة أونتاريو، مشيرة إلى أن الأفلام تتنوع بين الدرامية والكوميدية والغنائية والوثائقية.

وأوضحت كوايوم للجزيرة نت بأن جامعة تورونتو -التي تعتبر من أعرق جامعات كندا- ستنظم ندوات تعرف بالسينما الفلسطينية والثقافة السينمائية العربية.
 
"
ستعرض الأفلام في 22 صالة حجزت خصيصا للمهرجان وستتوزع العروض بين وسط مدينة تورونتو وميسيساغا غربي عاصمة مقاطعة أونتاريو
"
وستجري الجامعة نقاشا مفتوحا مع المخرجة الفلسطينية رفيف زيادة للتعريف بالمخرجات الفلسطينيات, والهوية الفلسطينية العربية والنكبة. وقالت إن منظمة الحق ستقيم محاضرات في جامعة يورك للتعريف بثقافة المقاومة وحق الفلسطينيين في الدفاع عن أرضهم.

من جهته قال المدير التنفيذي للبيت الفلسطيني عصام اليماني إن هذا المهرجان نظم بمناسبة الذكرى الـ60 للنكبة, موضحا بأن الجالية الفلسطينية في كندا قررت أن تواصل استذكار هذه المناسبة من الأول من يناير/كانون الثاني وحتى الـ31 من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأوضح اليماني للجزيرة نت أن هذا المهرجان يأتي مواجهة للحملة التي أطلقتها إسرائيل من مدينة تورونتو لتلميع صورتها في أميركا الشمالية بعد أن تراجعت ثقة الغربيين بسياساتها، وقال إن هذا المهرجان يثبت للغربيين أن الشعب الفلسطيني يتمتع بقيم ثابتة ويفضح نوايا الاحتلال.

وأكد اليماني أن العديد من الجمعيات الكندية المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني دعمت المهرجان, وتعتزم إجراءه بشكل سنوي، مضيفاً أن حكومة أونتاريو وبلدية تورونتو قدمتا دعما ماليا متواضعا للمهرجان على أن يزيد هذا الدعم له بعد أن يتحول إلى مهرجان سنوي. 
المصدر : الجزيرة