فلسطينيون أثناء متابعة قناة الجزيرة (الجزيرة نت-أرشيف)
 
عوض الرجوب-الخليل
     
احتلت قناة الجزيرة الإخبارية الفضائية وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" مكانة متقدمة من حيث المتابعة لدى الجمهور الفلسطيني، إذ حازت برامج القناة على أعلى نسبة متابعة، في حين حصل موقعها الإلكتروني على المرتبة الثانية.
 
جاء ذلك في استطلاع للرأي نفذه مركز القدس للإعلام والاتصال بمدينة رام الله في الضفة الغربية، وتم خلاله مقابلة عينة عشوائية بلغ عددها 1194 شخصا تزيد أعمارهم عن 18 عاما في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة بين 2-6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
 
وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه اليوم ضعفا في الإقبال على قراءة الصحف ومتابعة وسائل الإعلام المحلية، حيث أكد 43.7% من المواطنين أنهم لا يقرؤون الجريدة، في حين نالت قنوات التلفزة الخارجية إجمالا نسبة متابعة أعلى من المحلية.
 
أبرز النتائج
أفادت نتائج الاستطلاع أن 76.2% من المستطلعة آراؤهم يعتمدون على التلفزيون مصدرا أول للأخبار مقابل 10% يعتمدون على الإذاعة مصدرا أول للأخبار، في حين كانت الجرائد مصدر الأخبار الأول لــ6% من المواطنين، تلاها مباشرة المواقع الإلكترونية المختلفة بنسبة 5.4%.

وردا على سؤال حول القناة التلفزيونية التي يشاهد المستطلعون برامجها الإخبارية أكثر، تبين أن 54.2% منهم يشاهدون البرامج الإخبارية لقناة الجزيرة، ثم جاءت قناة العربية في المركز الثاني بنسبة مشاهدة 14.2%، وتلفزيون فلسطين في المرتبة الثالثة بنسبة 8.8%.
 
وعن الموقع الإلكتروني الذي يستقي منه المستطلعون الأخبار أكثر من غيره، احتلت وكالة "معا" المحلية المركز الأول بنسبة متابعة 39.7% ممن يستخدمون الإنترنت مصدر أخبار، تلاها موقع الجزيرة نت الإلكتروني بنسبة 11.3%، ثم موقع غوغل بنسبة 10.3%.
 
وحسب نتائج الاستطلاع فإن 25.1% من الفلسطينيين فقط يستخدمون شبكة الإنترنت مصدرا للأخبار، مقابل 74.9% منهم لا يستخدمونها كذلك.
 
وفيما يتعلق بالمحطات الإذاعية تصدر راديو "أجيال" المحلي المستقل مكان الصدارة من حيث نسبة الاستماع في الضفة الغربية حيث حصل على 19%، في حين حازت إذاعة الأقصى المقربة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أعلى نسبة استماع في قطاع غزة بنسبة بلغت 31.4%.
 
تدني القراءة
أما عن وسائل الإعلام المطبوعة فبين الاستطلاع أن 43.7% من المواطنين الفلسطينيين لا يقرؤون الجريدة، حيث قال 32.8% من المستطلعين في الضفة إنهم لا يقرؤونها بالمرة، مقابل 62.5% قالوا ذات الشيء في غزة.
 
وأضاف الاستطلاع أن 36.6% من المستطلعين يقرؤون الجريدة من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا، و9.4% يقرؤونها من أربع إلى ست مرات أسبوعيا، و0.2% يقرؤونها طيلة أيام الأسبوع.
 
وفي تفسيره لتدني نسبة متابعي الصحف، قال مدير العلاقات العامة بمركز القدس أمجد سمحان إن الشعب الفلسطيني مجتمع غير قارئ، إضافة إلى أن تغطية الصحف للأخبار لا تعتبر مقنعة بالنسبة له ولا تتمتع بشعبية من حيث المحتوى.
 
وأضاف أن لقراء الصحف اليومية في الغالب أهدافا تتجاوز الأخبار مثل الإعلانات أو الوفيات، مشيرا إلى أن ما تنشره من أخبار يكون معروفا عبر وسائل إعلام أخرى في اليوم السابق.
 
من جهة أخرى أوضح أن ارتفاع نسبة متابعة القنوات التلفزيونية الخارجية مقارنة مع القنوات المحلية قد يعود سببه إلى بث برامج أو مسلسلات لا توجد على غيرها.

المصدر : الجزيرة